تكنولوجيا

تحليل: فنزويلا تقبل البتكوين لإصدار جوازات السفر

في الأسبوع الماضي ناقش عدد من هواة البتكوين احتمالية أن تكون الخدمة الإدارية فى فنزويلا لتحديد الهوية والهجرة والأجانب، أو SAIME، تقبل مدفوعات البتكوين في طلبات إصدار وتجديد جوازات السفر. ولم يتمكن عدد من صحفيي العملات المشفرة من التأكد من حقيقة تلك المزاعم، لكن بعض الأدلة تظهر أن SAIME كانت وما زالت تقبل بالبتكوين مقابل خدمات جوازات السفر.

يبدو أن السلطة المسؤولة عن إصدار جوازات السفر الفنزويلية تقبل البتكوين (BTC) لدفع رسوم طلبات الإصدار والتجديد، وفقاً لأدلة ظهرت الأسبوع الماضي. بدأت الشائعات حين غرّد روني مارتينيز وآخرون لقطات شاشة لخدمة المدفوعات.

وقال مارتينيز: “إن منصة المدفوعات SAIME سمحت بالدفع بالبتكوين (BTC)، في سيأتي خيار الدفع ببطاقات الائتمان والخصم والمباشر قريباً”. وغرّد مارتينيز صورة من حساب إنستغرام الخاص بـ SAIME تُظهر أن المنظمة تقبل عملات البترو (PTR) للدفع أيضاً.

ويقول إعلان SAIME المنشور على إنستغرام:

“عزيز المستخدم، لقد اخترت الدفع بالعملات المشفرة. من فضلك تذكر أن أمامك 8 دقائق لإكمال المعاملة، لذا ننصح بأن تكون وسيلة الدفع في متناول يدك من أجل تسهيل العملية دون مشاكل. شكراً لتفهمك”.

إضافة إلى صورة إنستغرام وتغريدات مارتينيز، غرّد مطور البتكوين جيمي سونغ عن الموقف وأكد أن SAIME أتاحت المدفوعات عبر منصة Btcpay.

وكتب سونغ: “إن حكومة فنزويلا تستعمل خادم Btcpay لقبول مدفوعات طلبات جوازات السفر بالبتكوين. ونفس هذه البرمجية تستعملها منظمة حقوق الإنسان لقبول التبرعات من أجل إسقاط حكومات مثل حكومة فنزويلا. وهذا يظهر أن البتكوين هي مال الأعداء”.

وناقش عدد من الأعضاء الآخرين بمجتمع العملات المشفرة كيف أن SAIME تقبل مدفوعات البتكوين. لكن الخدمة كما يُزعم: “غير مُتاحة مؤقتاً”. وقال عدد من المتشككين إن هذه “أخبار زائفة”، لكن الرابط الآمن لخدمة تحديد الهوية والهجرة والأجانب، securepay.saime.app، يقود مباشرة إلى الصفحة التي يتم فيها قبول مدفوعات البتكوين.

أي شخص يمكنه أن يتحقق من بوابة مدفوعات SAIME ويرى خيار الدفع بالبتكوين بأنفسهم. إضافةً إلى ذلك، يقول إيصال SAIME إن مدفوعات بطاقات فيزا وماستركارد ستكون متاحة قريباً.

وبالإضافة لرابط securepay.saime.app، الذي يقود إلى تطبيق المدفوعات الذي يوفر الإيصالات لخدمة SAIME، وهذه المنظمة مذكورة أيضاً على قائمة خوادم Btcpay. وعلى بوابة الويب الخاصة بمنصة Btcpay، التي تستضيف قائمة من “البائعين والمشروعات والمنظمات التي تستعمل خادم Btcpay”، تظهر منظمة SAIME. ويشرح موقع خادم Btcpay: “إن SAIME هي الموقع الفنزويلي الرئيسي لإصدار جوازات السفر وتجديدها”.

ووفقاً لمكتب Cointelegraph في إسبانيا، تواصل الموقع مع مسؤولين بـ SAIME، لكنهم لم يتلقوا أي تأكيد لقبول مدفوعات البتكوين. وقد نشرت SAIME تغريدة عن قبول عملة البترو (PTR) لمدفوعات جوازات السفر أيضاً، إذ شاكرت نفس الصورة التي وضعها روني مارتينيز قبل أيام.

وتشير مجموعة من التغريدات المترجمة: “تذكركم SAIME بأن صفحة الويب متاحة للفنزويليين بالخارج. وبدائل الدفع هي التي تعرضها الصفحة، أما بالنسبة للموجودين داخل البلاد، فإن تكلفة العمليات مربوطة بعملة البترو (PTR)”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى