تكنولوجيا

تطبيقات ستساعدك على نوم أفضل.. 4 من مشاكل النوم ستساعدك هذه التطبيقات على حلها

أصبحت تطبيقات الهاتف المحمول اليوم تساعدنا على إنجاز كل مهام يومنا بسهولة، حتى عندما يتعلق الأمر بالنوم، فإن هناك العديد من تطبيقات الأندرويد والآيفون التي ستساعدك على نوم أفضل، ستساعدك هذه التطبيقات علي التغلب علي الأرق والشخير وغيرها من المشاكل، حيث تنصح الدراسات العلمية البالغين بالنوم من 7 إلى 8 ساعات يومياً حتى لا تختّل وظائف الجسم الأساسية، إليك أفضلها.

يعاني الكثيرون من مشكلة النوم الثقيل وعدم القدرة على الاستيقاظ، وقد تؤثر هذه المشكلة على عملهم وحياتهم الاجتماعية على حد سواء، وعلى الرغم أن أغلب الهواتف المحمولة لديها تطبيق للمنبه خاص بالاستيقاظ، فإن هناك العديد من التطبيقات التي تمتلك مزايا ستساعدك بالتأكيد علي الاستيقاظ من أجل الحصول علي نوم أفضل.

تطبيق I Can’t Wake Up! Alarm Clock على منصة أندرويد يقوم بحل المشكلة بشكل ممتاز، فبالإضافة للصوت الصاخب الذي يُصدره عندما يحين وقت الاستيقاظ، فإن بإمكانك أن تضبط المنبه بحيث لا يتوقف إلا إذا قمت بحل عدد معين من المسائل الحسابية، أو قمت بحل لغز يعتمد على الذاكرة، أو قمت بتصوير البار كود الخاص بمعجون أسنانك على سبيل المثال. يقدم التطبيق مزايا مدفوعة، ولكنه يقدم المزايا الأساسية بشكل مجاني.

أما على منصة Appstore الخاصة بمنتجات آبل، كآيفون وآيباد، فهناك عدة تطبيقات تقوم بالمهمة نفسها، فتطبيق BarCode Alarm سيقوم بإصدار صوت عالٍ لن يتوقف إلا عندما تقوم بتصوير بار كود تقوم بضبطه بشكل مسبق، مثل البار كود الخاص بمعجون أسنانك على سبيل المثال، وسيقوم أيضاً التطبيق بغلق الشاشة ومنعك من استخدام الهاتف في وقت النوم الذي أعددته مسبقاً.

 أما تطبيق Snooze U Pay فسيقوم باستخدام كارت الفيزا الخاص بك للتبرع لإحدى الجمعيات الخيرية، في كل مرة تضغط فيها على زر الغفوة، لضمان استيقاظك، ولكن ينبغي أن تستخدم هذه التطبيقات بحرص، فمع الوقت ربما تتأثر سماعة هاتفك بالصوت المرتفع للغاية الذي يصدر عنها.

يعاني بين 10 إلى 30% من البالغين حول العالم من الأرق أو صعوبة النوم، ويؤثر الأرق على جودة النوم والصحة الجسدية والنفسية للإنسان. 

يعتمد تطبيق Pzizz — Sleep, Nap, Focus الموجود على منصات آبل وأندرويد على تحليل دورة نومك وتشغيل خليط من الأصوات والموسيقى الهادئة لتهيئتك للنوم، وسيقوم بتغيير هذه الأصوات لتتناسب مع مرحلة النوم أو الأحلام الخاصة بك. وبذلك ستصل بالتأكيد إلي نوم أفضل.

أما موقع anasomnia.com والذي يمكنك تشغيله على أي هاتف أو حتى حاسوب فسيقوم بقياس الضوء في الغرفة التي توجد بها، وعندما يشعر بالإظلام التام سيقوم بتشغيل أصوات ومشاهد مصورة تقوم بمساعدتك على النوم، ويتطلب الموقع بالطبع صلاحيات الوصول للكاميرا الخاصة بك، ويستخدم تكنولوجيا الفلاش.

اقرأ أيضًا : 6 من التطبيقات الإسرائيلية على الإنترنت ربما تستخدمهم بشكل يومي

أما موقع وتطبيق relaxmelodies المتاح على كل المنصات فيعطيك الخيارات بين عدّة أصوات تقوم بضبط كل منها حسبما تريد، وسيقوم الموقع بتشغيل تلك الأصوات التي ستساعدك على التأمل والنوم الهادئ.

بما ان #النوم_لخبطة اقترح عليكم تتابعون Napflix ?? شرحت سالفته في الفيديوhttps://t.co/GfWKbIGXNA pic.twitter.com/gsgBkBk7Kw

وأخيراً موقع napflix.tv الإسباني، وهو موقع مجاني شبيه بموقع نتفلكس، ولكنه يقوم بعرض أكثر الفيديوهات مللاً في تاريخ الإنترنت، مجموعة من المحاضرات عن الفلسفة أو الرياضيات أو فيزياء الكمّ، أو حتى الأفلام الوثائقية عن زراعة التبغ في دول أمريكا اللاتينية. ستوصلك جميعها إلي نوم أفضل.

حاول الأطباء وعلماء النفس دراسة النوم لعقود، واستطاعوا الخروج بنظريات حول فترات النوم ومراحله المختلفة، وتوجد العديد من التطبيقات التي تحاول تطبيق هذه النظريات لمساعدتك على النوم بشكل أفضل عبر رصد مراحل نومك المختلفة.

يساعدك موقع sleepyti.me على حساب أفضل الساعات الممكنة للنوم والاستيقاظ، يمكنك إدخال الوقت الذي تود النوم فيه، وسيقوم الموقع بحساب أفضل التوقيتات الممكنة لاستيقاظك.

أما تطبيق Sleep Time المتاح عبر متاجر جوجل وآبل فسيقوم بتحليل ساعات نومك وتقديم تقارير كاملة حول نومك واستيقاظك بشكل أسبوعي أو شهري، كما يشمل التطبيق العديد من المزايا الأخرى، مثل تشغيل أصوات هادئة تساعدك على النوم، وكذلك منبه للاستيقاظ على موسيقاك المفضلة.

يعاني نحو 30% من البالغين من مشكلة الشخير أثناء النوم، الذي يحدث نتيجة ضيقٍ في ممرات التنفس، ويمكن أن يكون الشخير مؤشراً للعديد من المشاكل الصحية والتنفسية الخطيرة.
ولذلك يحاول تطبيق snorelab أن يساعدك على مراقبة وتحليل شخيرك، وذلك عبر تسجيله مع توفير تقارير حول مدة الشخير ودرجة حدّته، ويمكنك كذلك الاستماع إلى شخيرك الذي قام بتسجيله. سيُساعدك التطبيق أيضاً على ملاحظة أي انقطاع في التنفس أو اختناق ربما حدث ولم تشعر به أثناء نومك.  

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى