منوعات

نجوم الفن ينعون رجاء الجداوي: وداعاً للأم والصديقة وصاحبة الموهبة والحضور القوي

حرص عدد كبير من نجوم الوسط الفني على نعي الفنانة المصرية رجاء الجداوي، التي توفيت الأحد 5 يوليو/تموز 2020، عن عمر ناهز 82 عاماً، بعد خضوعها للعلاج والعزل الصحي مدة 43 يوماً في المستشفى، جراء إصابتها بفيروس كورونا. 

حسابات النجوم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي امتلأت بالتعبير عن عن الحزن على فراق الفنانة، التي كانت تجمع بين الموهبة والحضور.  

نقيب المهن التمثيلية الدكتور أشرف زكي نعى الفنانة رجاء الجداوي، ناشراً صورة لها على حسابه بـ”إنستغرام”، قائلاً: “وداعاً يا أغلى الناس”.

نقيب الممثلين قال في مقابلة لـ”مصراوي” إن الوسط الفني في حالة صدمة كبيرة بعد سماع الخبر، وأضاف: “فقدنا قامة كبيرة وشخصية عزيزة علينا جميعاً”.

كما نعى المطرب عمرو دياب الفنانة رجاء الجداوي، وكتب عبر حسابه الرسمي على موقع “فيسبوك”: “إنا لله وإنا إليه راجعون، خالص عزائي لوفاة الفنانة الكبيرة رجاء الجداوي، رحمها الله وألهم أهلها الصبر والسلوان”.

إنا لله وإنا إليه راجعون، خالص عزائي لوفاة الفنانة الكبيرة رجاء الجداوي رحمها الله وألهم أهلها الصبر والسلوان.

الفنانة أحلام كتبت عبر صفحتها على موقع إنستغرام: “اللهم اغفر لها وارحمها، رجاء الجداوي في ذمة الله”.

‏الله اغفر لها وارحمها يارب ماما ⁧‫#رجاء_الجداوى‬⁩ في ذمه الله ??? ربي إنا نحبها فيك ف ارحمها ?? ⁧‫#ادعوا_لها‬⁩ خبر حزين جداً

A post shared by Ahlam Alshamsi (@ahlamalshamsi) on Jul 4, 2020 at 9:39pm PDT

فيما كتبت الفنانة سوسن بدر: “إنا لله وإنا إليه راجعون، صديقة العمر رجاء”، وعلقت الفنانة الشابة دنيا سمير غانم قائلة: “يا رب ارحمها واغفر لها، وصبرنا على فراقها، حقيقي مثال للأم الجدعة الحكيمة، ستبقين داخل قلوبنا بجمال روحك ونصائحك”. 

يا رب إرحمها و اغفر لها و اعف عنها و صبرنا علي فراقها، حقيقي مثال للأم الجدعة المشرفة المكافحة الحكيمة الأنيقة الطيبة البشوشة و صفات كتير أوي جميلة الله يرحمك هتفضلي جوة قلوبنا بجمال روحك و نصايحك و خفة دمك و حبك و إحترامك لكل زمايلك و لبلدك .. إنا لله و إنا إليه راجعون… نسألكم الفاتحة

A post shared by Donia Samir Ghanem (@donia.samir.ghanem) on Jul 4, 2020 at 10:52pm PDT

الفنانة مي كساب نشرت صورةً تجمعها مع الفنانة الراحلة في حفل زفافها، مصحوبة بتعليق يؤكد أن حضور رجاء الحفل كان بمثابة تعويض لغياب والدة مي، التي حرمها الموت من تلك اللحظة.

كما نعتها الفنانة ياسمين عبدالعزيز عبر صفحتها الشخصية على “إنستغرام”، 

حيث نشرت صورة لرجاء الجداوي، علّقت عليها: “البقاء لله يا طيبة يا جدعة.. أنتي في مكان أحسن”.

البقاء الله يا طيبةيا جدعة يا غالية علية ? انتي في مكان احسن ..ربنا يرحمها يارب ?? بحبك يا جوجو ?

A post shared by Yasmin Abdelaziz (@yasminabdelaziz_) on Jul 4, 2020 at 11:32pm PDT

الوسط الإعلامي: لم يقتصر النعي على الوسط الفني، بل بادر إعلاميون وسياسيون كذلك إلى نعي الفنانة القديرة رجاء الجداوي. 

الإعلامي المصري وائل الإبراشي كان واحداً من هؤلاء، وكذلك الإعلامية السعودية سارة دندراوي. 

وداعًا الفنانة القديرة #رجاء_الجداوي
إنا لله وإنا إليه راجعون pic.twitter.com/SoFDDPM2sL

رحم الله الفنانة الكبيرة #رجاء_الجداوي وأسكنها فسيح جناته..

إنا لله وإنا إليه راجعون https://t.co/VRGlcidl5Z

وأصيبت رجاء الجداوي بفيروس كورونا المستجد، في 24 مايو/أيار 2020، وتم حقنها ببلازما المتعافين، إلا أن جميع المحاولات باءت بالفشل، ورحلت عن الحياة عن عمر ناهز 82 عاماً.

من هي الجداوي؟ الفنانة الراحلة من مواليد سبتمبر/أيلول 1938، وهي عارضة أزياء وممثلة مصرية. تُعتبر من أبرز الفنانات العربيات، وكانت بدايتها الفنية من خلال فيلم “غريبة” عام 1958، وسنوات عملها السينمائي وصلت إلى 62 عاماً.

وُلدت الجداوي في مدينة الإسماعيلية، ثم انتقلت إلى القاهرة برفقة شقيقها الأكبر “فاروق”، للإقامة مع خالتها الفنانة تحية كاريوكا، التي تولت رعايتهما، والتحقت بمدارس الفرانسيسكان بالقاهرة، حيث تعلمت الفرنسية والإيطالية في سن مبكرة، ثم عملت في قسم الترجمة بإحدى الشركات الإعلانية.

تزوجت الجداوي حارس مرمى النادي الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق “حسن مختار”، في 22 نوفمبر/تشرين الثاني 1970، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة أميرة. 

حصدت الجداوي العديد من الجوائز خلال حياتها المهنية، وفازت بجائزة ملكة جمال القطر المصري في عام 1958، وبعدها عملت عارضة أزياء، وفي الوقت نفسه عرفت الطريق إلى الفن. 

من الأفلام التي مثّلت بها دعاء الكروان، ومثلت فترة الستينيات والثمانينيات، ولها مسرحيات خاصة مع عادل إمام مثل الواد سيد الشغال والزعيم، وقد حصلت على “وشاح سمراء القاهرة” في كرنفال بحديقة الأندلس، والذي حصلت من خلاله على جائزة “ملكة حوض البحر المتوسط”.

خاضت تجربة التقديم التلفزيوني من خلال برنامج: “اسألوا رجاء” مع الإعلامي عمرو أديب.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى