تكنولوجيا

أفضل 18 موقعاً لمعرفة سعر ومعدل هاش و بيانات البتكوين

مع تزايد شعبية البتكوين والاعتراف به حول العالم، تزايدت الموارد والأدوات المخصصة لإعطاء نظرة مُعمقة ومتنوعة لكل ما يتعلق بالعملات المشفرة وانتشرت سريعاً. يوضح هذا المقال 18 من أفضل المواقع، مُقسّماً إياها لأقسام رئيسة، مثل: التحقق من الأسعار، وتوفير عرض مرئي للشبكة وغيرهما.

بإمكان من يرغبون في معرفة كل ما يخص بيانات البتكوين أو من يريدون ببساطةٍ معرفة الأسعار مع القهوة الصباحية، فقط أن يتوهوا في الفيض الهائل من المعلومات المتاحة. ولمساعدة القراء في الإبحار بهذا الطوفان الممتع من الإحصائيات والحقائق والمعلومات، قمنا بعرض بعض أهم المواقع وترتيبها ليسهُل تصفحها. ولكن ينبغي العلم أن أغلب المواقع تُتيح أنواعاً بيانات متعددة، بل يوجد في الأغلب تداخل كبير بين فئات البيانات المختلفة.

غالباً، أول ما يخطر ببال المهتمين بالبتكوين وقبل أي شيء آخر هو السعر. على الرغم من سخافة ميم “الأسعار تصعد” الساخر من محبي العملات المشفرة، فإن الكل يسعد بالفعل عند ارتفاع الأسعار. فيما يلي، عدة مواقع لمعرفة أسعار العملات المشفرة، تُتيح أيضاً بيانات كثيرة ومجموعة واسعة من المعلومات لتحليلات أعمق.

يُعد bitcoinwisdom.io خياراً مناسباً لمحبي الطرق التقليدية لمعرفة الأسعار في المنصات المشهورة، وكذلك عرض الرسوم البيانية المساعِدة. يتيح الموقع الكلاسيكي للمستخدمين فرصة معرفة الأسعار في هيئة أزواج التداول التي يفضلونها. وايضًا العديد من بيانات البتكوين الآخرى.

يُغطي موقع bitinfocharts.com السعر والحجم وقيمة المعاملة ورسومها ووقت البلوك وحجمه ومدى الصعوبة ومعدل الهاش وربحية التعدين وحتى توزيع الثروة، ببساطة كل بيانات البتكوين، فضلاً عن المقاييس الكثيرة الأخرى مثل إحصائيات وسائل التواصل الاجتماعي. يُوفر موقع bitinfocharts.com كنزاً من المعلومات والرسوم البيانية في لمح البصر.

يجد العديد من مستخدمي العملات المشفرة موقع coinmarketcap مفيداً للغاية، بسبب قسم البيانات التاريخية الغني، الذي يُتيح للمحللين العودة للأيام القديمة للعملات المشفرة لأكثر من 5 سنوات مضت، واستكشاف بيانات البتكوين أو أي عملة أخرى وقتها. ويسلط الضوء على الأوقات المهمة مثل الارتفاعات والانخفاضات في حياة العديد من الأصول. كما يشتهر الموقع وتطبيقه على الهاتف المحمول أيضاً بسهولة معرفة أسعار العملات المشفرة. 

أكثر من مجرد موقع لمعرفة الأسعار، يتخصص موقع messari في الأبحاث والأخبار والتحليل، ويقدم مثله مثل موقع bitinfocharts.com وفرة من بيانات البتكوين و المقاييس الخاصة بكل عملة مشفرة. هذا بالإضافة لميزات متقدمة مثل تحميل المعلومات والتخصيص وامكانية الوصول لأبحاث محترفة. قد تتطلب بعض الميزات اشتراكاً مدفوعاً، لكن المعلومات المجانية كثيرة للغاية.

معرفة الأسعار أمرٌ لا بأس به، ولكن ماذا عن معاملات البتكوين وبيانات الشبكة المعروضة على هيئة صور متحركة وأصوات؟ ستساعد العروض المرئية اللطيفة مستخدمي الفص الأيمن من عقولهم في فهم نشاط شبكة البتكوين.

انتقالاً من القسم السابق للمواقع المتخصصة في الأسعار، يوفّر موقع bitcoinal.com رسوماً بيانية بسيطة وسهلة التخصيص لكن في الوقت نفسه ممتعة، والتي تصوّر السعر الحالي للبتكوين على هيئة خريطة للطقس. حين يهبط السعر يعرض مشهداً ثلجياً. وبالعكس، حين تزدهر الأسعار، يظهر منظر للربيع. أما من يُحبطون من السوق الهابط، فيمكنهم من زيادة الإطار الزمني فترة أطول، وعلى الأغلب ستشرق الشمس.

 يُظهر موقع bitcoincity.info المعاملات كمدن تتوالى “على طريق البلوكتشاين”. لكل مدينة خصائص مختلفة تعتمد على بيانات المعاملات.  يختلف شكل المباني وحجمها بناء على اختلاف قيم وألوان المعاملات، كما يُمكن للمستخدمين تخصيص الشاشة حسبما يُريدون.

 على الأغلب، يُقدم هذا الموقع أقدم عرض مرئي للمعاملات والبلوكات، إذ يعمل منذ عام 2011، ويُظهر المعاملات (القيم الأعلى على الرسم البياني)، كما يُظهر إنشاء البلوكات الجديدة.

ربما يكون ما يقدمه الموقع هو أكثر الطرق راحةً للتنقيب في بيانات المعاملات، إذ يُحول bitlisten معاملات البتكوين إلى أجراس هوائية، وتُصدر المعاملات الأكبر صوتاً أعمق. يمكن حتى للمستخدمين اختيار واحدة من ثلاث أدوات موسيقية.

موقع آخر لطيف يعرض المعاملات بشكل مرئي في الوقت الفعلي لحدوثها، ويُذكّرُنا برؤية الجسيمات الصغيرة (معاملات البتكوين) تحت المجهر تتكاثر في مساحة كبيرة قابلة لتغيير مقياسها. تُعرض العقد والمُدخلات والمُخرجات بألوان مختلفة. مثال صفحة بيانات معاملات البتكوين.

يُظهر موقع fiatleak.com تحويلاً مباشراً لمختلف العملات الورقية إلى العملات المشفرة، بحسب البلاد التي تُجرى فيها المعاملات. تتدفق نقاط البتكوين من العملات الورقية بالجزء السفلي من الصورة وتتوزع كل معاملة في دولتها، ما يمنح المستخدمين نظرة شاملة للوضع العالمي وأين يتم تحويل العملات الورقية لعملات مشفرة.

يحيا كثير من المهتمين بالعملات المشفرة حالياً على موقع تويتر وتطبيق تليغرام. كما يتابعون وسائل الإعلام الرئيسة التي تغطي أسواق البتكوين والعملات المشفرة بشكل متزايد. لهذا، بدأت مزيد من المواقع تقديم البيانات والمقاييس المستمدة من نشاط وسائل التواصل الاجتماعي والتصورات الموجودة عليها.

يتميز موقع coingecko بخاصية مفيدة وهي التحقق من حالة أي عملة على وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق تحليل الإحصائيات من تطبيقَي ريدت وتليغرام وموقعي فيسبوك وتويتر. توضع المعلومات بجوار سعر العملة مباشرةً، وهو ما يجعلها مرجعية مفيدة وسريعة.

يركز موقع lunarcrush.com على “استماع مواقع التواصل الاجتماعي للعملات المشفرة” عن طريق نظام تقييم خاص به. يعرض الموقع بعض المقاييس المتاحة فقط عند إنشاء حساب مجاني، لكن “النقاط العالمية Galaxyscore” وبيانات تصنيف المشاركات الخاصة بالعملات المشفرة على الإنترنت سواء أكانت صاعدة bullish أو هابطة bearish أو محايدة neutral، متاحة للعرض من دون حساب. كما يوفر موقع lunarcrush أيضاً بيانات عن المؤثرين في فضاء العملات المشفرة.

تُعد معرفة أي مجموعات تعدين تملك أكبر قدر من معدل الهاش، وأي عملات لديها معدل هاش أكبر، مقياساً مهماً لمعرفة حالة العملات المشفرة، ولحسن الحظ لدينا بعض الموارد الرائعة المتاحة.

يُظهر موقع blockchain.com حصص مجموعات التعدين mining pools الكبيرة السوقية (التوزيع مُقدر بمعدل الهاش) على هيئة رسم بياني دائري، على فترات تمتد لـ24 ساعة و48 ساعة وأربعة أيام.

لا غنىً لمتابعي العملات المشفرة المهتمين بمقارنة بيانات متعددة ورؤية معدل هاش كلٍّ من عملات البتكوين BTC والبتكوين كاش BCH وبتكوين رؤية ساتوشي BSV جنباً إلى جنب عن موقع Coin Dance. يُتيح الموقع بيانات حول متوسط ​​أحجام البلوكات والمعاملات اليومية والمعاملات لكل بلوك ومتوسط ​​الرسوم اليومية بالدولار والساتوشي ونسبة مكافأة/الرسوم لكل بلوك يومياً، وإجمالي الهاش لكل مجموعة تعدين وغيرها من البيانات.

يمكن إيجاد ثروة هائلة من المعلومات والرسوم البيانية الواضحة والغنية بالبيانات على موقع data.bitcoinity.org، والتي تُبيّن بالتفصيل مختلف مجموعات تعدين البتكوين ومعدل الهاش لكلٍّ منها. كما يمكن عرض المعلومات الخاصة بالأسعار مثل بيانات العرض والطلب عبر مختلف المنصات.

نتوجه الآن إلى الجزء الأعمق من مواقع البيانات والتحليلات، وربما لا تناسب المواقعُ التالية كل معجبي البتكوين العاديين الذين يريدون فقط معرفة الأسعار وبعض المقاييس البسيطة الأخرى، ولكن تقدم هذه المواقع معلومات مهمة تتعلق بشبكة البتكوين.

يوفر هذا الموقع للمستخدمين الذين يرغبون في معرفة حالة عُقَد البتكوين حول العالم معلومات تفصيلية عن العقد النشطة، بالإضافة إلى تصوير مرئي واضح وأنيق لشبكة البتكوين. وللتحقق من عقد بتكوين كاش يوفر موقع bchnodes.online بيانات مشابهةً.

لا يستخدم اسماً ذكياً فقط، بل إن statoshi.info موقع مفتوح المصدر لمراقبة العُقد، ويضم صفحة رئيسة توضح استخدام الباندويث والبلوكات وتقدير الرسوم وتبيين توقيت المعاملات ومجموعات التعدين وغيرها. كما يتميز statoshi.info بتصميمه السهل والمخططات الواضحة سهلة القراءة.

يتميز موقع txstats.com (المعروف سابقاً باسم p2sh.info) بأكثر من 20 صفحة لمقاييس مختلفة مثل إحصائيات الإخراج BIP 11 (Bitcoin Improvement Proposal مقترحاً لتحسين البتكوين)، وإحصائيات BIP 69، ومعلومات التجميع، وإحصائيات bech32. تُظهر الصفحة الرئيسية كمية البتكوين المحتفظ بها في محافظ الدفع إلى هاش السكريبت (P2SH) وعدد المخرجات بها. كما يفتخر الموقع بالعديد من المقاييس الأخرى، من ضمنها المعلومات المتعلقة بمناقشة حجم بلوك البتكوين.

بينما تُركز عديد من المواقع المذكورة أعلاه على سعر البتكوين وشبكته، يوجد أيضاً عديد من المواقع المُصممة خصوصاً لتحليل شبكة بتكوين كاش وسعره. يُتيح مستكشف البلوكات على موقع Bitcoin.com للمستخدمين معرفة أحدث البلوكات والمعاملات وعناوين المحافظ سواء على الشبكة الرئيسية أو الشبكة التجريبية. ويمكن استكشاف التوكنات التي أُنشئت على شبكة بتكوين كاش عبر مستكشف بروتوكول السجل العام البسيط على موقع simpleeledger.info. يُتيح موقع Blocklock Bitcoin Cash Explorer الغني للغاية بالمعلومات (متاحٌ الآن على متصفح تور Tor للمستخدمين المهتمين بالخصوصية) معرفة السعر والعد التنازلي لتنصيف رسوم التعدين وعدد العقد والمعلومات المتعلقة بالرسوم ومجموعة كبيرة من المقاييس والبيانات الأخرى المقسمة في قوائم ورسوم بيانية متنوعة.

لمحبي العروض المرئية المذكورة أعلاه على مواقع مثل Bitlisten، هناك أيضاً موقع مماثل لبتكوين كاش وهو bitlisten.cash. إحدى الطرق الممتعة لمشاهدة سعة الشبكة ونشاطها هي عن طريق مشاهدة أشخاص صغار يستقلون الحافلات على موقع txstreet.com، والتي تُفيد في مقارنة شبكتي البتكوين والبتكوين كاش من حيث الرسوم والنشاط والازدحام. هناك وفرة من المعلومات التفصيلية لتكملة العناصر المختلفة للعرض المرئي المتحرك المرح.

كما يوضح هذا المقال، هناك طوفان حقيقي من المعلومات والموارد والأدوات والإحصاءات والخدمات المتاحة لمواكبة جميع بيانات البتكوين. وبالطبع يوجد عديد من الموارد أكثر من المذكورة هنا، وإيجاد مواقع جديدة رائعة تقدم مقاييس فريدة بطرق مقنعة جزء من المرح. لذا، سواء أراد المرء التحقق من العقد النشطة في الشبكة أو ببساطةٍ معرفة عدد شطائر بيج ماك التي يستطيع واحد بتكوين شراءها، فقد أتاحها لنا الإنترنت.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى