آخر الأخبار

السلطات المصرية تصادر الطائرات الورقية.. حظرت استخدامها بكورنيش الإسكندرية وتوعدت المخالفين بغرامات

أكدت وسائل إعلام مصرية، السبت 11 يوليو/تموز 2020، مصادرة السلطات في محافظة الإسكندرية الساحلية شمال مصر، 99 طائرة ورقية، الجمعة 10 يوليو/تموز، وذلك تنزيلاً لقرار يقضي  بحظر استخدامها على كورنيش المدينة “حفاظاً على سلامة المواطنين”.

إذ أفاد تقرير لوكالة “فرانس بريس”، نقلاً عن صحيفة “أخبار اليوم”، أن السلطات “نفذت حملة بأحياء الإسكندرية لمنع استخدام الطائرات الورقية  بطريق الكورنيش، وذلك لما تمثله من خطورة داهمة على سلامة المواطنين”.

تسببت في عدة حوادث: وأضافت الصحيفة “أسفرت الحملة عن التحفظ على 99 طائرة ورقية، تنفيذاً لقرار المحافظ، فيما جرى توقيع غرامات على خمسة أشخاص من أصحابها”.

الصفحة الرسمية لمحافظة الإسكندرية، نشرت على موقع فيسبوك، الخميس 9 يوليو/تموز 2020، قراراً بـ”حظر استخدام الطائرات الورقية بطريق الكورنيش حفاظاً على سلامة المواطنين بعد وقوع عدد من الحوادث”.

جاء في القرار “توقيع غرامة مالية لا تقل عن 300 جنيه (نحو 19 دولاراً) ولا تزيد عن ألف جنيه (62,5 دولار) على المخالف أو على الولي الطبيعي له حال عدم تجاوزه الثمانيةَ عشَر عاماً”.

منذ فرضت مصر إغلاقاً وحظرَ تجول ليلياً لاحتواء جائحة كوفيد-19، لجأ الأطفال والشباب في المحافظات المختلفة إلى وسائل الترفيه التقليدية، وضمنها الألعاب التراثية القديمة مثل الطائرات الورقية، لكسر الملل.

توجيهات رسمية: وتنتشر في سماء العاصمة منذ مارس/آذار الطائرات الورقية بأشكال ورسوم وألوان جديدة، ويقوم الأطفال والشباب باللهو بها من فوق أسطح المنازل، ما قد يعرض بعضهم لخطر السقوط أحياناً.

نشر موقع صحيفة “الأهرام” الحكومية، الجمعة، أن “الأجهزة الأمنية المعنية بالقاهرة، قامت بتوجيه حملات لضبط مُصنعي وحائزي وتجار الطائرات الورقية لما تُمثله من خطورة على حياة الأطفال والشباب أثناء اللهو بها”.

وأضاف “أسفرت جهود تلك الحملات عن ضبط 369 طائرة”.

منذ منتصف حزيران/يونيو، أعادت الحكومة فتح البلاد تدريجاً استعداداً للعودة إلى الحياة الطبيعية مع إبقاء التدابير الوقائية ضد الوباء.

كما سجلت مصر حتى الآن، بحسب احصاءات وزارة الصحة، أكثر من 80,000 إصابة بكوفيد-19 بينها نحو 4,000 وفاة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى