آخر الأخبار

خريطة عنصرية لـ”ريد بول” تحتقر فيها الشرق الأوسط وإفريقيا.. موظفون سرّبوها، والشركة تُعاقب مديرين

سرّب عدد من الموظفين صورةً تحوي خريطة “عنصرية” عُرضت خلال عرض تقديمي، لشركة “ريد بول” لمشروبات الطاقة، صوّرت فيه الشرق الأوسط على أنه “عالم الأشرار”، ووصفت الهند بـ”مراكز الاتصال”، فيما أطلقت على أوروبا لقب “العاجزة”، الأمر الذي تسبب في طرد 3 مديرين من الشركة. 

إساءة للشرق الأوسط: صحيفة The Sun البريطانية، وموقع Business Insider الأمريكي، ذكرا أن الصورة المسربة للخريطة تم عرضها في عرض تقديمي للشركة في فبراير/شباط 2020. 

الصحيفة البريطانية قالت، أمس الجمعة 17 يوليو/تموز 2020، إن صورة “الخريطة عبارة عن نسخة معدّلة من ميم يسمى العالم كما يراه الأمريكيون”، ويسخر من جهل وعنصرية الأمريكيين في تعاملهم مع الثقافات المختلفة.

ضمّت خريطة “ريد بول” سهماً يشير إلى الشرق الأوسط، وكُتب عليه “القنابل تُصنع هنا”، فيما أشارت إلى إفريقيا بقولها: “حديقة الحيوانات تأتي من هنا”.

كذلك سخرت الخريطة من الصين، ووصفت هذا البلد الآسيوي بالقول: “إنها تصنع أغراضنا”، في حين أن الخريطة أشارت إلى أمريكا بـ”نحن رقم 1”.

فصل مديرين بالشركة: وضع تسريب الخريطة شركة “ريد بول” في موقف محرج، وقالت الشركة للصحيفة البريطانية: “نحن نرفض العنصرية بكل أشكالها، ولطالما رفضناها، وسنظل نرفضها دوماً”.

أضافت الشركة: “تضع ريد بول دوماً الناس وأحلامهم وإنجازاتهم في صميم أولوياتها وتقدر مساهمة جميع الأشخاص، بغضّ النظر عن هويتهم. وكل من يفكر بهذه الطريقة هو موضع ترحيب في ريد بول”.

كذلك أكدت “ريد بول” أن ستيفان كوزاك، أحد الرؤساء التنفيذيين في الشركة، وإيمي تايلور، الرئيس والمدير التنفيذي للتسويق، لم يعودا يعملان في الشركة.

إضافة إلى ذلك، فُصِل فلوريان كلاس، رئيس التسويق الثقافي العالمي الذي ترأس فعالية فبراير/شباط، أيضاً، إلا أن الشركة قالت لصحيفة The Sun إنها فصلت كلاس في إطار تقليص عدد الموظفين في الشركة.

من جانبها، قالت متحدثة باسم الشركة للموقع، إن “ريد بول ترفض العنصرية بكل أشكالها ولا نتقبل لهجة أو سلوكاً يشير إلى خلاف ذلك”، مضيفةً: “نحن بحاجة إلى أن ندلل على ذلك في عملنا وحياتنا اليومية. ونقر بأنه يتعين علينا اتخاذ بعض الإجراءات”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى