منوعات

أمل وجورج كلوني يتبرعان لدعم ضحايا انفجار بيروت.. قدَّما 100 ألف دولار للإغاثة

أعلن النجم الأمريكي جورج كلوني وزوجته اللبنانية البريطانية أمل كلوني، الجمعة 7 أغسطس/آب 2020، تبرعهما لثلاث جمعيات خيرية في لبنان، في أعقاب الانفجار الهائل الذي هزَّ العاصمة بيروت.  

قال الزوجان كلوني في بيان إنهما تبرعا بمبلغ 100 ألف دولار لمساعدة اللبنانيين في تجاوز تبعات الدمار الكبير الذي خلَّفه انفجار المرفأ، الثلاثاء. 

تابعا في البيان “نشعر بالقلق على سكان بيروت والدمار الذي واجهوه في الأيام القليلة الماضية، ولذلك قرَّرنا التبرع لثلاث منظمات خيرية وجدناها تقدم الإغاثة الأساسية على الأرض، وهي “الصليب الأحمر اللبناني”، و”امباكت لبنان”، و”بيتنا بيتك”.

أضاف البيان “سنتبرع بمبلغ 100 ألف دولار لهذه الجمعيات الخيرية، ونأمل أن يساعد الآخرون بأي طريقة ممكنة”.

من هما الزوجان كلوني؟ وُلدت أمل، وهي محامية حقوقية تبلغ من العمر 42 عاماً، في بيروت. غادرت عائلتها لبنان عندما كانت في الثانية من عمرها خلال الحرب الأهلية اللبنانية، وانتقلت إلى إنجلترا، حيث درست في جامعة أكسفورد. 

أما جورج كلوني فهو ممثل أمريكي مشهور، صانع أفلام وناشط حقوقي، حاز ثلاث جوائز غولدن غلوب، وجائزتي أوسكار، خلال مسيرته الفنية. 

دمار كبير:  والثلاثاء، هزَّ مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت انفجار عظيم جعل المدينة تعيش ليلة مروعة، أسفرت عن أكثر من 150 قتيلاً حتى الآن، وما يزيد على 5 آلاف مصاب، والمئات ما زالوا في عداد المفقودين، إضافة إلى  خسائر مادية باهظة قُدرت بين 10 و15 مليار دولار، بحسب تصريحات رسمية. 

من جانبه، أعلن مجلس الدفاع الأعلى في لبنان، بيروت “مدينة منكوبة”، ضمن حزمة قرارات وتوصيات لمواجهة تداعيات الانفجار. كما أعلنت الحكومة اللبنانية، يوم الأربعاء، حداداً لمدة 3 أيام في البلاد، وقررت فرض حالة الطوارئ لمدة أسبوعين.

ويزيد هذا الانفجار من أوجاع بلد يعاني منذ أشهر تداعيات أزمة اقتصادية قاسية، واستقطاباً سياسياً حاداً، في مشهد تتداخل فيه أطراف إقليمية ودولية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى