آخر الأخبار

ولي عهد السعودية يلغي لقاء سرياً مع نتنياهو.. اشترى 4 منازل بواشنطن لترتيب الاجتماع وتسريب الخبر أفسد كل شيء

ألغى ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، زيارة مقررة للعاصمة الأمريكية واشنطن في الأسبوع المقبل، للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إثر تخوّفه من كون أنباء هذا اللقاء قد تسرَّبت، وأن يتحوّل وجوده في العاصمة الأمريكية إلى “كابوس”.

وفق تقرير لصحيفة The Middle East Eye البريطانية، الثلاثاء 25 أغسطس/آب 2020، فإنه لم يكن قد حدث اتفاق بعد على ما إذا كان سيجري تسجيل اللقاء بين بن سلمان ونتنياهو، ثم يُعلن عن تفاصيله لاحقاً، أم سيُذاع على الهواء مباشرةً أمام الكاميرات.

من أجل موقفه من التطبيع: وفق نفس التقرير، فإن أولئك الذين يضغطون من أجل عقد هذا اللقاء، من بينهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وصهره ومستشاره جاريد كوشنر، يرون مشهد المصافحة المحتملة بين الزعيمين وسيلة لإعادة الترويج لصورة محمد بن سلمان، بوصفه صانع سلام عربياً شاباً، وتحشد كذلك الدعم الإقليمي للاتفاق الذي توسطت فيه الولايات المتحدة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل.

كان من المقرر ألّا يعلن ولي العهد السعودي اعتراف السعودية بإسرائيل، في البيان الصادر عقب الاجتماع، لكن عقد اللقاء في حد ذاته من شأنه أن يكون أقوى إشارة إلى أنَّ المملكة كانت تمضي أيضاً على طريق تطبيع العلاقات.

يجدر الإشارة إلى أنَّ موعد الزيارة كان قد تحدَّد بالفعل، وأُرسل فريق عمل معني بتنظيم البروتوكول الخاص بها.

منازل مجهولة بدلاً من السفارة: كان من المقرر وصول الأمير محمد بن سلمان، في 31 أغسطس/آب الجاري، بعد انتهاء مؤتمر الحزب الجمهوري. 

كانت هذه الزيارة ستُصبح زيارته الأولى للولايات المتحدة الأمريكية، منذ مارس/آذار 2018، عندما مكث حوالي ثلاثة أسابيع في حملة كبيرة للعلاقات العامة.

وقد عَلِم موقع Middle East Eye البريطاني أنَّه تم شراء 4 منازل في مكان سري من أجل إقامة ولي العهد، لأنَّه لا يريد البقاء في السفارة السعودية، ولا في مقر إقامة السفير، حيث إن كلاهما موقع معروف من شأنه جذب التظاهرات. 

ووفقاً للموقع البريطاني، انهارت خطة الزيارة يوم السبت 22 أغسطس/آب 2020، عندما تلقّى ولي العهد تقارير تفيد أن أنباء الزيارة قد تسرَّبت. كان الشرط الأساسي لولي العهد مع البيت الأبيض هو أن تمضي تلك الزيارة في سرية تامة، وألاَّ يُعرف أي شيء عن وجوده في العاصمة الأمريكية إلا بمجرد عقد اللقاء.

بومبيو إلى الشرق الأوسط: كان مستشارو بن سلمان يظنون أنَّه بهذه الطريقة لن يكون لدى خصوم ولي العهد في الكونغرس وقت لتجهيز بيانات وتصريحات ضده، وكذلك الناشطون المطالبون بمحاسبة المتورطين في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، والمحامون الذين ينوبون عن وزير الداخلية السابق سعد الجبري، المختبئ في كندا، لن يكون لديهم وقت كافٍ لاتخاذ إجراءات قانونية.

كان ترامب وكوشنر يرغبان بشدة في إتمام هذه الزيارة، وفي غضون ساعات من إلغائها، أرسل ترامب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وكوشنر إلى الشرق الأوسط لحشد الدعم الإقليمي لاتفاق السلام بين الإمارات وإسرائيل.

كانت الإمارات قد ألغت اجتماعاً مقرراً مع السفيرة الأمريكية كيلي كرافت، ونظيرتها الإسرائيلية، يوم الجمعة 21 أغسطس/آب -أي قبل يوم واحد من إلغاء ولي العهد لقاءه مع نتنياهو- بسبب اعتراض نتنياهو على صفقة أمريكية لبيع طائرات مقاتلة طراز F-35 إلى أبوظبي.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى