آخر الأخبار

أمير الكويت الجديد نواف الأحمد الصباح يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة (فيديو)

أدى أمير الكويت الجديد نواف الأحمد الصباح اليمين أمام مجلس الأمة، الأربعاء 30 سبتمبر/أيلول 2020، خلفاً للراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لمراسم دفن الأمير السابق الذي ساعد في قيادة الدولة الخليجية خلال بعض من أكثر العقود اضطراباً في الشرق الأوسط.

حاكم جديد للكويت: ووفقاً لبث التلفزيون الرسمي، أدى نواف الأحمد اليمين الدستورية أميراً جديداً للكويت، أمام مجلس الأمة، بحضور رئيسي وأعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية، وعدد من كبار الشيوخ والشخصيات في البلاد.

فيما تلا نواف الأحمد نص اليمين الدستورية: “أقسم بالله العظيم أن أحترم الدستور وقوانين الدولة، وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه”.

وكان الشيخ صباح وزيراً للخارجية الكويتية لسنوات طويلة، وعرف عنه خلال فترة عمله في الوزارة كونه وسيطاً موثوقاً من قِبل الدول الإقليمية والمجتمع الدولي.

سمو الشيخ نواف الاحمد الصباح حفظه الله ورعاه. #نواف_الاحمد_الصباح pic.twitter.com/qCRSZunT8X

بعد وقت قصير من إعلان وفاة الشيخ صباح (91 عاماً) أمس الثلاثاء، نادى مجلس الوزراء، في البلد العضو في منظمة أوبك وحليف الولايات المتحدة، بولي العهد الشيخ نواف الأحمد الصباح حاكماً جديداً. 

كما من المقرر أن يصل جثمان الشيخ صباح إلى الكويت اليوم من الولايات المتحدة حيث كان يعالج في أحد المستشفيات منذ يوليو/تموز.

فيما سيقتصر حضور الجنازة على أفراد الأسرة الحاكمة بسبب المخاوف من فيروس كورونا.

الشيخ نواف (83 عاماً) سيتولى زمام الأمور، كما أنه من غير المتوقع تغيير سياسة الكويت فيما يتعلق بالنفط والاستثمار والسياسة الخارجية.

دبلوماسيون ومحللون قالوا إن الشيخ نواف يفتقر إلى عقود الخبرة التي تمتع بها شقيقه الراحل كوسيط، وإن من المرجح أن يركز على الشؤون الداخلية مثل اختيار ولي للعهد يمكنه بناء التوافق داخل الأسرة الحاكمة والعمل مع البرلمان الذي كثيراً ما دخل في مواجهات مع الحكومة وعرقل جهود الإصلاح الاقتصادي.

وفاة أمير الكويت: يأتي هذا بعد أن أعلن التلفزيون الرسمي الكويتي وفاة أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح الثلاثاء 29 سبتمبر/أيلول، وفق ما ذكره في بيان صادر عن الديوان الأمريكي في الكويت.

كما أعلن الديوان الأميري في الكويت، في بيان، أن أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح توفي عن 91 عاماً، لتبدأ الكويت حالة حداد على زعيم يعتبره كثيرون من عرب الخليج قائداً دبلوماسياً حاذقاً وأميراً للإنسانية.

يحكم الشيخ صباح الكويت منذ عام 2006، ويقود سياستها الخارجية منذ أكثر من 50 عاماً. وخليفته هو شقيقه ولي العهد الشيخ نوّاف الأحمد الجابر الصباح.

وزير الديوان الأميري الكويتي الشيخ علي الجراح الصباح صرّح في بيان بثه تلفزيون الكويت: “ببالغ الحزن والأسى ينعى الديوان الأميري إلى الشعب الكويتي والأُمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى، صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، الذي انتقل إلى جوار ربه…”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى