ثقافة وادب

منهنّ مَن حاربته ومن استسلمت له.. مشاهير عرب وأجانب أصبن بسرطان الثدي

يتضامن العالم طوال شهر أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، للتوعية بمخاطر الإصابة بمرض سرطان الثدي، الذي يعد أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين النساء.

على مدار السنوات الطويلة الماضية أصيبت كثيرات من النساء بهذا المرض الخبيث، بينهنّ نجمات عربيات وعالميات، بعضهنّ استطعن محاربته، والبعض الآخر استسلمن له.

إليكم قائمة بالمشاهير العرب والأجانب اللواتي أُصبن بمرض سرطان الثدي.

في العام 2016 أُصيبت المغنية اللبنانية إليسا بمرض سرطان الثدي، ولكنها لم تكشف عنه إلا عند شفائها منه، عندما أصدرت أغنية بعنوان “كل اللي بيحبوني”.

وقالت إليسا في الأغنية إنها كادت تموت من الألم، ولكنها تغلبت عليه بسبب إصرارها وعزيمتها على إكمال حياتها من أجل الأشخاص الذين يحبونها.

وبعد ذلك أكّدت إليسا أنها خضعت لعلاج طويل دام عامين، دون أن تضطر إلى تساقط شعر رأسها، وأنها انتصرت في النهاية.

شكّلت وفاة المغنية الفلسطينية ريم البنّا صدمة قوية لمحبيها، خاصة أنهم شاهدوا معاناتها من مرض سرطان الثدي في أيامها الأخيرة.

في العام 2009 أصيبت ريم البنا بالمرض الخبيث لأول مرة، لكنها شفيت منه بعد مدة عام تقريباً.

في العام 2015 كان المرض أقوى من ريم البنا، إذا عاد للظهور مرة أخرى، وأجبرها على اعتزال الغناء في العام 2016، بسبب التغير الكلي في صوتها، بسبب الأدوية الكيماوية التي تناولتها.

في 24 مارس/آذار توفيت ريم البنا بعد معاناة صعبة، خاصة في أشهُرها الأخيرة، تاركةً وراءها إرثاً كبيراً من الأغاني الفلسطينية التراثيّة.

في العام 2007 أصيب الممثلة والمغنية السورية نورا رحال بمرض سرطان الثدي، وبسبب عدم وجود التقنيات الحديثة التي تساعدها لأخذ قرار بخصوص طريقة علاج المرض اضطرت إلى استئصال ثديها مباشرة.

وتسبب سرطان الثدي في تغيّب رحال عن الساحة الفنية لفترة طويلة، خاصة خلال خضوعها لعمليات ترميم للثدي استمرت أكثر من عامين.

وفي لقاء أجرته مع مجلة “زهرة الخليج”، أكّدت المغنية المحبوبة أنها شكرت الله كثيراً على هذا الامتحان، فهي مؤمنة بأن الله إذا أحب عبداً ابتلاه.

بتوصلنا أسئلة كتير بخصوص الصفحة بنحب نأكدلكم انو هي الصفحة الرسمية والوحيدة للفنانة #نورا_رحال، تم إنشاءها من وقت قصير، وبمحبتكم رح تكبر وتزيد.. ❤️ #norarahal #syria #singer #follow #like #followme #f #l #love #likes #instagood #likeforlike #photooftheday #instafollow #picoftheday #instalike #instagram #instadaily #followers #me #follower #amazing #follows #following #followher #comment #followall

A post shared by Nora Rahal نورا رحال (@norarahal) on Jul 6, 2019 at 12:42pm PDT

في العام 2011 أصيبت الممثلة الشهيرة الملقبة بوردة الشاشة، الأردنية أمل الدباس، بمرض سرطان الثدي، والمفاجئ بالموضوع أنها اكتشفته عن طريق الصدفة، بعد أن أقنعها طبيبها بأخذ خزعة احتياطية من أجل الاطمئنان.

وبالفعل بيّنت الخزعة أنها مصابة بالمرض الخبيث، فبدأت بأخذ جرعات كيماوية لم يكن لها أي مفعول.

وشفيت أخيراً بعد أن خضعت لعملية الاستئصال الكلي.

في العام 2005 تسبب مرض سرطان الثدي في إبعاد النجمة الكويتية زهرة الخرجي عن عالم المسلسلات الخليجية مدة 3 سنوات، قبل أن تعود في العام 2008 من بوابة مسلسل البيت المائل بعد هزمها للمرض.

خلال السنوات الـ3 هذه سافرت الخرجي إلى العاصمة البريطانية لندن لخوض رحلة علاجية عانت فيها كثيراً.

ففي أحد لقاءاتها الإعلامية أكّدت زهرة الخليج أنها تألمت كثيراً أثناء العلاج، حتى إنّ وزنها وصل إلى نحو 45 كيلواً غراماً فقط.

بعد مسيرة فنيّة حافلة قدّمتها النجمة السورية- المصرية فايزة أحمد في عالم السينما والغناء، اضطرت إلى الاعتزال الفني مبكراً بسبب تشخيص إصابتها بمرض سرطان الثدي.

بعد أن خضعت إلى العلاج في الولايات المتحدة الأمريكية بقيت فايزة مدة طويلة طريحة الفراش، قبل أن يهزمها المرض في العام 1983 عن عمر يناهز 49 عاماً فقط.

تمكن مرض سرطان الثدي من هزيمة الفنانة المصرية ناهد الشريف وإبعادها عن عالم النجاح والشهرة الذي حققته خلال سنوات حياتها القصيرة.

في العام 1979 اكتشفت ناهد المرض، وخضعت لجلسات علاجية طويلة، ورغم ذلك لم تستسلم للمرض وبقيت تعمل في التمثيل.

وبعد آخر عمل لها في فيلم “مرسي فوق مرسي تحت” توفيت ناهد الشريف في العام 1981، رغم أنها لم تتجاوز 39 عاماً.

مثلها مثل كثير من الفنانات الأخريات لم تتمكن الفنانة المصرية هالة فؤاد من محاربة سرطان الثدي الذي أصيبت به في العام 1990.

خضعت هالة فؤاد لكثير من الجلسات العلاجية في العاصمة المصرية القاهرة، والعاصمة الفرنسية باريس، لكن دون جدوى، فودّعت عالمنا في العام 1993.

تعتبر رجاء بلمليح واحدة من أكثر المغنيات المغربيات شهرة، رغم أنها لم تعش أكثر من 45 عاماً فقط.

أصيب بلمليح بمرض سرطان الثدي قبل وفاتها بأعوام، فخضعت لكثير من الجلسات العلاجية في فرنسا، وتمكنت من هزيمة المرض.

بعدها بفترة قصيرة عاد المرض إليها وكان أقوى منها هذه المرة، فتسبب في وفاتها في العام 2007.

تعد شادية واحدة من أهم الفنانات في تاريخ السينما المصرية، فهي مغنية وممثلة في آن واحد، ولقّبها جمهورها بدلوعة السينما.

أصيبت شادية بمرض سرطان الثدي في العام 1984، فقررت أن تعتزل الفن، وخضعت لعملية استئصال للثدي، والذي كان سبباً أساسياً في شفائها من المرض.

وبعد شفائها تبرعت بمنزلها ليكون مركزاً لإجراء الأبحاث حول الأمراض السرطانية.

بعد أن أخبرها أطباؤها أنها معرضة للإصابة بمرض سرطان الثدي بنسبة 87% بسبب جين وراثي موجود في العائلة، قررت النجمة الشهيرة أنجلينا جولي استئصال ثدييها بشكل طوعي كنوع من الوقاية.

وأكدت الممثلة الأمريكية أنها قررت الإعلان عن خضوعها لعملية استئصال لثدييها، في خطوة لتشجيع كل سيدة للتفكير في أنها معرضة للإصابة بسرطان الثدي.

إذا كنتم من محبي الدراما التركية، وقد شاهدتم مسبقاً مسلسل حريم السلطان، فدون شك ستعرفون الممثلة فاهيد جوردوم، التي أدت دور السلطانة هيام في الجزء الرابع.

وقالت الفنانة التركية إنها استطاعت التغلب على المرض لعدم خوفها منه، كما أنها أكدت تمسكها بالأمل الذي قادها في النهاية للانتصار على المرض الخبيث.

في العام 2008 أصيبت نجمة بوليوود السمراء الأمريكية-الهندية نامراتا سينغ جوجرال بمرض سرطان الثدي، فخضت لعدّة عمليات جراحية، وبقيت طوال 8 أعوام تتلقى العلاج الكيميائي.

في العام 2013 أعلنت جوجرال لجمهورها أنها تماثلت للشفاء، وأنها ستبقى مستمرة في عالم التمثيل.

تعد مذيعة الأخبار هدى قطب أول مصرية تقتحم عالم الإعلام الأمريكي، فقامت بالكثير من التغطيات عن الحروب والأعاصير والكوارث والقصص الإنسانية.

وبحسب قولها فإنّ كل تلك القصص المهمة التي غطتها خلال مسيرتها لم تؤهلها لأهم قصة في حياتها، عند تشخيص إصابتها بمرض سرطان الثدي في العام 2007.

تمكنت قطب من التغلب على المرض والشفاء منه بعد خضوعها لعملية استئصال الثدي.

بما أنّه مرض خطير لم يكتفِ مسؤولو المبادرة العالمية للتوعية بسرطان الثدي التي أطلقت رسمياً في 2016 بالتضامن ليوم واحد، بل قرروا أن يستمر مدة شهر كامل، إذ يصيب سرطان الثدي سنوياً أكثر من مليون شخص، أكثر من نصفهم يتوفون.

وفي عالمنا العربي يحتل سرطان الثدي أيضاً المركز الأول في قائمة أكثر الأمراض التي تصيب النساء.

ومن بين الدول العربية الأكثر إصابة تأتي لبنان، التي تحتل المركز السادس عالمياً، فمن بين كل 100 ألف امرأة في لبنان هناك نحو 97 امرأة تصاب بسرطان الثدي.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى