لايف ستايل

ليست للرجال فقط بل للنساء أيضاً.. فوائد جمّة تُخبرك لماذا يجب عليك إدخال زيت القرع إلى نظامك الغذائي

فائدته ليست للنساء فقط، بل للرجال أيضاً. نتحدث عن زيت القرع المستخلص من هذه النبتة المتعددة الأسماء، وعن فوائده الكثيرة لا سيما في خفض الكوليسترول في الدم.

زيت بذور القرع أو اليقطين Pumpkin seed oil هو الزيت المستخلص من نوعي الفصيلة القرعية Cucurbitaceae وهما قرع ماكسيما الذي يسمى علمياً Cucurbita maxima، وقرع الكوسا ويسمى علمياً Cucurbita pepo.

وتختلف بذور القرع في التركيب الكيميائي ونشاط مضادات الأكسدة فيها تبعاً لاختلاف أصناف القرع.

كما تبيّن من اختبارات الفحص أنّ بذور أصناف قرع ماكسيما تتميز بمحتوى أعلى من الأحماض الدهنيّة من قرع الكوسا.

بينما تحتوي بذور قرع الكوسا على خصائص أفضل لمضادات الأكسدة، ومن الجدير بالذكر أنّ الأحماض غير المشبعة مثل حمض الأولييك وحمض اللينولييك هي الأحماض الدهنيّة السائدة في زيت بذور القرع.

وتعتمد كمية هذه الأحماض على تنوّع أصناف القرع، بالإضافة إلى الأحماض الدهنيّة غير المشبعة تحتوي زيوت بذور القرع على مركبات نشطة بيولوجياً مثل الكاروتينات Carotenoids، والتوكوفيرول Tocopherols، والستيرول Sterols؛ لذا تُعدّ من الزيوت النباتية ذات القيمة الغذائية المهمة.

يُوفر زيت بذور القرع العديد من الفوائد لصحة الجسم، ومنها الآتي:

ووجد الباحثون أنّ النتائج المثلى كانت عندما تم تناول زيت بذور القرع مع زيت البلميط Palmetto oil، كما بيّنت دراسة أخرى أجريت على الفئران أنّ زيت بذور القرع يمكن أن يثبّط هرمون التستوستيرون المسبب لتضخّم البروستاتا

ويُعتقد أنّ مستخلص زيت بذور القرع لديه القدرة على المساهمة في الوقاية من الاضطرابات البولية أو علاجها بما في ذلك فرط نشاط المثانة، بالرغم من أنّ نتائج هذه الدراسة تُعدّ أولية ولا تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات لإثبات ذلك.

تحتوي ملعقة كبيرة من زيت بذور القرع على:

يمكن تناول زيت بذور القرع على شكل زيت سائل أو كبسولات مركزة؛ والتي يكثر استخدامها عند معظم الناس لسهولة بلعها، وتتوفر بجرعات مختلفة، إلا أنّها عادة ما تبلغ 1,000 مليغرام.

أما الزيت السائل فيمكن إضافته إلى العديد من الوصفات مثل الصلصات والسلطات المختلفة، ويجدر التنبيه إلى أنّ هذا الزيت يمتلك درجة احتراق Smoke point تبلغ 160 درجة مئوية أو تقل عنها؛ ولذا يُوصى بتجنب استخدامه في القلي أو غيرها من أشكال الطهي.

أمّا عن تخزينه فيحتفظ به في خزانة باردة بعيداً عن ضوء الشمس المباشر، وينصح في كثير من الأحيان بوضعه في الثلاجة بعد فتحه.

ويمكن أن يبقى صالحاً مدة تصل إلى عامين وذلك عند تخزينه بالشكل الصحيح، كما يشير أحد مراكز الأبحاث العلاجية إلى أنّ زيت بذور القرع قد يكون آمناً عند تناوله بكميات مناسبة.

ومع ذلك تنصح النساء الحوامل أو المرضعات بتجنب استخدامه بكميات تفوق تلك الموجودة في الطعام لعدم وجود أدلة كافية تدعم سلامته.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى