لايف ستايل

المناشف بيئة حاضنة للجراثيم والأمراض.. وهذه طريقة تنظيفها للقضاء على البكتيريا

المناشف بيئة حاضنة للجراثيم ولكن جميعنا نستخدم المناشف، سواء في المطبخ أو الحمام. بعضها يُستعمل للبشرة وأخرى للجسم، لكن ما يهمّ حقاً هو معرفة ما إذا كانت هذه المناشف نظيفة فعلاً، بغض النظر عن رائحتها العطرة.

ولأن المناشف تحفظ الرطوبة بداخلها فهي بيئة حاضنة للجراثيم والبكتيريا الناقلة للأمراض. فما هي الأمراض التي قد تسببها لنا؟

يتقاسم أفراد المنزل في كثير من الأحيان المناشف، لكن هذا يجعلها تلتقط أنواعاً مختلفة من البكتيريا لدى كل شخص، وبالتالي الإصابة بالأمراض والعدوى تكون أكبر.

قد يسبب تشارك الأدوات الشخصية أو الاتصال الجنسي مرض التراخوما، وهو عدوى بالغة الخطورة يمكن أن تؤدي إلى العمى بسهولة إذا لم يتم التعامل معها بشكل جيد، يحدث بسبب فيروس يسمى TRIC.

تظهر العدوى بتفريغ العين الشبيه بالقيح مع خدش القرنية والملتحمة وتشوه الجفن.

وتعد التراخوما من أشهر أمراض العين، إذ يصيب العين نوع من أنواع البكتيريا التي تُسبب حبيبات صغيرة تحمل الفيروس في السيتوبلازم، ولهذا المرض الكثير من الأعراض التي لا تظهر مباشرةً إلّا بعد أسبوعٍ من الإصابة به.

عدوى تصيب العينين نتيجة مشاركة المناشف مع الآخرين، إذ قد تكون بسبب البكتيريا أو الفيروسات.

تسمى التهاب الملتحمة أو العين الوردية، وهي التهاب الغشاء المبطن للجفون والذي يلتف ليغطي الجزء الأكبر من بياض العين.

قد تبدو العين متورمة ومحتقنة وغالباً ما تولد شعوراً بالحكة والتهيج، ولأن الغشاء الملتهب غالباً ما يغطيه الصديد فإن الجفنين يقدر لهما الالتصاق بعد أن يظلا منغلقين لفترة طويلة.

قد تسبب المناشف الحاضنة للجراثيم مرض السيلان، الذي ينتج عن جرثومة تسمى (Neisserria gonorrhoeae) والمرتبط بالإفرازات المهبلية عند النساء، فيكون التفريغ أبيض اللون وسميكاً، يصاحبه حكة وألم التبول.

كما يمكن تعريف مرض السيلان على أنّه أحد الأمراض المنقولة جنسياً. ويتمثل بشكل أساسيّ بحدوث التهاب في الأغشية المخاطية الخاصة بالجهاز التناسليّ والإحليل.

يؤدي تقاسم المناشف أو استخدامها دون غسل، إلى الإصابة بالالتهابات الجلدية بسبب بكتيريا المكورات العنقودية، ويمكن أن تظهر نفسها على شكل طفح جلدي مع إفرازات تشبه القيح والبثور أو الجرب.

يمكن أن تسبب المناشف المليئة بالبكتيريا أيضاً مرض داء المشعرات، وهي عدوى تصيب المهبل تسببها جرثومة تسمى (Trichomonas Vaginalis).

تشمل أعراضه: التصريف المهبلي المفرط المصحوب برائحة كريهة ولون أصفر فاتح، وألم عند التبول، وظهور بقع حمراء في منطقة المهبل.

ولا يظهر عادةً على الرجال المصابين أي أعراض. أما النساء الحوامل المصابات بداء المشعرات، فقد يتعرضن لزيادة خطر ولادة أطفالهن في وقت سابق لأوانه.

وللوقاية من الإصابة مرة أخرى، ينبغي أن يخضع كلا الشريكين للعلاج.

عبارة عن مرض يسبّب ظهورَ حكّة شديدة، وتسبب هذه الحكة طفيليّاتٍ عثيّةً تسمّى بالقارمة الجرَبيَّة، وتعيشُ داخلَ جحور في الطبقة العلويّة للجلد، فتقوم خلايا المناعة بمهاجمتها، ممّا يؤدّي إلى ظهور طفح جلديّ شديد الحكّة.

ينتشر بين الأصابع، والسطح الداخلي للمعصم، ومنطقة الخصر، والسرة، والأعضاء التناسلية.

إليك بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار قبل وبعد استخدام المناشف سواء في المطابخ أو الحمامات:

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى