منوعات

بوب وكلاسيكي وراب.. أفضل 15 أغنية لعام 2019

أجرت صحيفة The Guardian البريطانية استطلاعاً لآراء 50 من كُتّابها الموسيقيين حول
ألبوماتهم وأغانيهم المُفضّلة لهذا العام، ووفقاً للصحيفة نعرض لكم قائمةً بأفضل 15 أغنية لعام 2019. 

صنعت لايزو اسماً لنفسها هذا العام بهذه الأغنية، ورغم أن الأغنية جريئة، فإنها لاقت انتشاراً واسعاً، ترى لايزو أن هذا النوع من الأغنيات بموسيقاه الصاخبة يصلح للحفلات الليلية التي يحياها أصحابها على أنغام الموسيقى الصارخة. 

تستحضر نورماني في الأغنية
تصميمات رقصاتها الرياضية وتعرض مشاهد استعراضية تجعلك تؤمن بها كراقصة من طراز
رفيع، ونالت الأغنية إعجاب كثيرين حول العالم.

أول أغنيةٍ مُنفردة من ألبوم إيه
جي
الغنائي لم تتجاوز المرتبة الـ18 على قائمة أفضل الأغاني، ولكن من حُسن حظه
أنّه كان يُخبئ في جُعبته أغنية Ladbroke Grove، إذ سيطرت الأغنية على
قوائم الأفضل للعام.

بعد أن أصدروا ألبومين
غنائيين في عام 2019، يصدحان بالأغاني الكلاسيكية مثل Forgotten
Eyes وCattails وShoulders وOrange، صار فريق Big Thief من بروكلين هو فريق
العام بامتياز، وأصبحت أغنيتهم not من أكثر الأغنيات انتشاراً في العام.

من الصعب تخيُّل أن يصعد نجمٌ
صنع نفسه بنفسه إلى القمة بهذا الصعود السلس، ولكن روزاليا فعلت ذلك، إذ أصدرت
روزاليا هذا العام سلسلةً من الأغنيات المُنفردة التي أظهرت براعتها، بدءاً من
التجارب العنيدة (مثل A Palé وAute Cuture)، وصولاً إلى ثنايا موسيقى البوب في Con
Altura. 

هذه هي واحدةٌ من أكثر قصص
النجاح دفئاً لهذا العام: حين أصدرت جورجيا أغنية Started
Out، أول
أغنيةٍ مُنفردة من ألبومها الثاني مع شركة إنتاج Domino أواخر عام 2018؛ تحوّلت
إلى واحدةٍ من أنجح أغنيات Radio 1 

وهذا ما حدث مع الأغنية
التالية أيضاً، About Work the Dancefloor، مما دفع شركة الإنتاج لتأجيل موعد طرح ألبومها إلى عام 2020، من
أجل منح الأغنيات المُنفردة وقتاً للاستمتاع بالنجاح. 

وتُعَدُّ هذه الأغنية بمثابة
دعايةٍ رائعة لألبومٍ يستحق الانتظار كما تستعرض خلالها جورجيا تركيزها الجديد على
صناعة الأغاني المنفردة

نالت أغنية Bags شعبية كبيرة، وتحكي فيها كلايرو وهو رحيل حبيبها بحقائبه وكأنها طريقته للابتعاد، وتحاول أن تشرح له
كيف حاولت أن تسيطر على زمام الأمور، لكنها فشلت.

يُعبّر داوسون عن شخصٍ
«يُعاني من القلق» وأصابه الهلع لمجرد أن فتاة أبدت استياءها منه، ثم
اعتقد أنّ أحد فناني الشارع استخدم أغنية Wonderwall ليسُبّه،  ويبدو
العنف واضحاً في الأغنية بعض الشيء.

يعتمد كونيغ  على
التباين الأكثر وضوحاً من خلال استحضار الأصوات الحية والسعيدة لمختلف المجتمعات
الطوباوية في القرن العشرين، إذ يُذكّرنا قرع الطبول بالهيبيز الذين كانوا يجلسون
في دوائر إبان عصر الدلو، بينما تبدو أنغام الغيتار الجميلة وكأنّها خرجت للتو من
مسلسل Mister Rogers’ Neighborhood، المسلسل الذي علّم جيلاً من الأطفال الأمريكيين معنى
التعاطف. 

في حين تتراوح أنغام البيانو
بين موسيقى الهاوس وبين موسيقى بروس هورنزباي، وتتحوّل مع بدء عزفها إلى تفاؤل
ممزوج بالنشوة على طراز فريق Stone Roses، وكأنها مزيج زمني جميل،
هذا التمازج والتباين جعلا الأغنية ضمن أكثر الأغنيات انتشاراً في 2019.

كانت إف كيه إيه تويغز تُفكّر
في الحقبة الكئيبة من حياة جوني ميتشيل، حين أطلقت على أغنية عودتها هذا الاسم
«سلوفان»

تعرضت ميتشيل لوعكة صحية
أفقدتها صوتها، قالت عن هذه الفترة: «في تلك الحقبة من حياتي، كُنت أفتقر إلى
القوة، شعرت وكأنّني غلافٌ من السيلوفان على علبة سجائر ولم أعد قادرةً على
التظاهر بالقوة أكثر من ذلك ولم أعد قادرةً على الشعور بالسعادة». 

تعبر أغنية Cellophane الخاصة بتويغز عن نفس
الفكرة من نفس المكان أيضاً، هو أن الحمقى يتجاهلون كل الجمال من حولهم، وأثر ذلك
وما يسببه من إحباط في نفوس المحيطين بهم، ما يجعلهم يضعفون ويصبحون غير قادرين
على التماسك أكثر.

الأوقات السياسية العصيبة
ليست وحدها من تنتج فناً وإبداعاً، لكن الاستقرار النسبي قد يخلق بيئة مناسبة
لذلك، تميزت نهاية عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بمجموعة من الإصدارات
المميزة، مثل Get Lucky لـDaft Punk، وHappy لفاريل ويليامز، وUptown Funk لمارك رونسون 

مثل هذا النوع من الأغنيات
أتت Juice من نفس العباءة، التي صورتها لايزو بأسلوبٍ كلاسيكي جميل،
ما جعلها من الأغنيات الأكثر انتشاراً في عام 2019. 

كان للأغنية حضور طاغٍ على
قوائم أفضل الأغاني لهذا العام، إذ تمثل مزيجاً جميلاً يجمع بين موسيقى البوب،
ولمحة من الكلاسيكية، لحنها من تلك الألحان التي قد يستخدمها تيم بورتون في
أفلامه، للإعلان عن وصول رئيس مؤسسة إصلاحيةٍ شرير من العصر الفيكتوري مثلاً، برأي
المتابعين استطاعت بيلي أن تخرج الأغنية البوب الأكثر ابتكاراً لعام 2019.

تتساءل شارلي في أغنيتها هل
أنا دخان؟ هل أن الشمس؟ من يقرر، لاقت الأغنية نجاحاً كبيراً وتفاعلاً واسعاً عبر
مواقع التواصل الاجتماعي، واستخدمت فيها شارلي في الخلفية موسيقى الإلكترو التي
يتردد صداها لتشعر أن الموسيقى تجبرك على التفكير في الطريقة الأمثل للهرب من
أزماتك، وأن الموسيقى قد تكون حلاً لمشكلة.

تعرض شارون فان في هذه
الأغنية فكرتها برقة، وفي نفس الوقت بشيء من الإحباط، لكنها حاولت أن تسلط الضوء
على الكيفية التي من الممكن أن تقاوم بها فتاة تقلبات الحياة والمصاعب التي
تواجهها. 

تعتبر هذا الأغنية هي 
الأشهر لعام 2019، إذ قضت 19 أسبوعاً مُتتالياً على رأس قائمة أفضل أغنية
بالولايات المتحدة -وهو رقمٌ قياسي تحققه أغنية ما، و10 أسابيع في قائمة أفضل ثلاث
أغنيات بالمملكة المتحدة. 

اكتسبت الأغنية شهرتها أول
الأمر من المتابعين الذين بدأوا في مُحاكاتها على تطبيق TikTok، خلال موجة تحدّي «yeehaw«. 

 ثم تعزّزت شهرتها بفضل
الجدل الذي ثار حول هويتها، بعد أن اعتُبِرَت أغنيةً لا تحمل صبغة موسيقى الكانتري
بما يكفي لتُدرج على قوائمها، فجاءت الإضافة اللاحقة لبيلي راي سايرس إلى الريمكس
الذي صدر لاحقاً للأغنية.

واستخدمت الأغنية روح دعابة
ثقافة الميمات الغريبة، مما عزّز شعبيتها على الإنترنت، في حين أدّى ربطها بين
موسيقى الراب والكانتري إلى إكسابها ضعف عدد المُعجبين. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى