منوعات

نتفلكس تعترف بحذف 9 عروض بناء على طلب حكومات أجنبية.. بينها حلقة عن السعودية

نشرت شبكة نتفلكس تقريراً بشأن البيئة والمجتمع والحوكمة، ذكرت فيه أنها حذفت 9 عروض بعدما طالبت حكومات أجنبية بسحبها من خدمة البث، في محاولة للتحلي بمزيد من الشفافية كشفت الجمعة 7 يناير/كانون الثاني 2020، عن العروض التي حذفتها بناء على مطالب خطية وصلتها من حكومات أجنبية.

من المفترض أن تبدأ المنصة في نشر أسماء العروض المحذوفة سنوياً بداية من العام المقبل، لكن بعض العروض التي توقعت مجلة Newsweek الأمريكية أن يكون شملها القرار بعضها عن السعودية، على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، أما أكثر الحلقات فكانت في سنغافورة، سواء لأسباب دينية تتعلق بتصوير المسيح أو تتعلق بالتجارة في الماريغوانا.

حلقة عن السعودية: ربما تكون أبرز هذه العروض هي إحدى حلقات برنامج Patriot Act للكوميدي حسن منهاج، التي سخر فيها من تفسيرات الحكومة السعودية لمقتل الصحفي جمال خاشقجي. وحُذِفَت الحلقة، المُعنوَنة بـ «السعودية»، من منصة نتفلكس في السعودية فقط في 2019. وفي شهر يناير/كانون الثاني من ذلك العام، قالت مجلة Variety إنَّ نتفلكس حذفت الحلقة حتى لا تنتهك القوانين المحلية في المملكة. 

إذ صرّحت خدمة البث لمجلة Variety الأمريكية: «نحن ندعم بقوة الحرية الفنية في أنحاء العالم، ولم نحذف الحلقة في السعودية إلا بعدما تلقّينا طلباً قانونياً مشروعاً، ورغبةً في الالتزام بالقوانين المحلية». 

الأغلب في سنغافورة: أغلب المحتوى المحذوف كان في سنغافورة، بناء على طلب هيئة تطوير إعلام المعلومات والاتصالات. ففي عام 2019، حُذِف فيلم مارتن سكورسيزي المثير للجدل The Last Temptation of Christ الذي يصور المسيح وهو يقاوم إغراءات عديدة، من منصة الخدمة في سنغافورة التي حظرت عرضه هناك.

إلى جانب ذلك، حُذِفَت الأفلام التي تتمحور حول تعاطي الماريغوانا من منصة نتفلكس في سنغافورة، مثل: برنامج مسابقة طهي وصفات تحتوي على المخدر Cooking on High، والمسلسل الفكاهي Disjointed، والبرنامج الوثائقي عن مخدر الحشيش The Legend of 420. وفي يونيو/حزيران 2019، وصف موقع TripSavvy قوانين سنغافورة بشأن المخدرات بأنها «الأكثر صرامة على وجه الأرض». 

أيضاً خلال العام الجاري، طلبت سنغافورة أيضاً حذف فيلم The Last Hangover، الذي يقدم محاكاة ساخرة للعشاء الأخير على غرار فيلم Hangover الأمريكي الكوميدي. يُذكر أنَّ دستور سنغافورة يكفل حرية الأديان.

الحذف بدأ من نيوزيلندا: كان أول عرض تحذفه نتفلكس بناء على طلب حكومة أجنبية في 2015، حين طالبت هيئة تصنيف الأفلام والفيديوهات في نيوزيلندا بحذف الفيلم الوثائقي The Bridge لعام 2006، الذي يبحث في حالات الانتحار من على جسر البوابة الذهبية في سان فرانسيسكو خلال عام، بما في ذلك إجراء مقابلات مع عائلات الضحايا وأصدقائهم. 

وقد اعتبرت هيئة التصنيف النيوزيلندية الفيلم «مستهجناً». ويفرض قانون قضاة الوفيات (Coroners Act) لعام 2006 قيوداً مشددة على كيفية تقديم حالات الانتحار في وسائل الإعلام، ويشترط الحصول على إعفاء أو إذن مسبق لعرض أي حالة انتحار علناً، من دون شهادة مكتملة من قاضي الوفيات.          

انطلاقاً من حرب فيتنام: ثم في عام 2017، حذفت نتفلكس فيلم المخرج ستانلي كوبريك عن حرب فيتنام Full Metal Jacket، عقب تقديم هيئة الإذاعة والمعلومات الإلكترونية في فيتنام طلباً كتابياً بذلك. ويعرض الفيلم تجربة مجندين في معسكرات التأهيل وفي فيتنام. وفي العام نفسه أيضاً، حذفت الشبكة فيلم المخرج جورج روميرو Night of the Living Dead عن الزومبي من منصتها في ألمانيا، لأنَّ المحتوى محظور هناك.   

نتفلكس تحارب حكومات: على الرغم من خططها للإعلان عن عمليات الحذف هذه سنوياً، حاربت نتفلكس الحكومات الأجنبية بخصوص حذف محتواها. ففي يناير/كانون الثاني الماضي، رفعت نتفلكس شكوى إلى أعلى سلطة قانونية في البرازيل، بعدما أمر قاض في ريو دي جانيرو بحذف The Last Hangover، حسبما ذكرت شبكة NBC الأمريكية. وحكم قاضٍ في المحكمة العليا البرازيلية لصالح نتفلكس. وجاء في الحكم: «لا يمكن الافتراض أنَّ عرضاً كوميدياً ساخراً لديه القوة السحرية لتقويض قيم العقيدة المسيحية، التي يعود وجودها لأكثر من ألفي عام». 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى