آخر الأخبار

تتصدرها السعودية والإمارات.. مئات الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في بلدان عربية

سجلت الأرقام القادمة من الدول العربية، الجمعة 10 أبريل/نيسان 2020، ارتفاعاً في عدد الإصابات، بدءاً من الإمارات والسعودية، ثم مصر والمغرب، فيما لم تسجل الأردن أي إصابة لأول مرة منذ بدء الإعلان عن ظهور الفيروس منتصف مارس/آذار 2020.

إليكم آخر الأرقام القادمة من الدول العربية حول مدى انتشار فيروس كورونا 

الإمارات: كشفت دولة الإمارات المتحدة عن 370 حالة إصابة جديدة من جنسيات مختلفة، وبذلك يبلغ مجموع الحالات المسجلة 3360.

كما أعلنت الوزارة عن وفاة حالتين لمصابين من الجنسية الآسيوية،  وبذلك يبلغ عدد الوفيات 16 حالة، في الوقت الذي سجلت فيه 150 حالة شفاء تماماً، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء 418.

السعودية: وزارة الصحة السعودية أعلنت، الجمعة، تسجيل 364 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليصل إجمالي عدد المصابين إلى 3651 حالة إصابة، فيما تم تسجيل 3 وفيات جديدة نتيجة الإصابة بالمرض، ليصل عدد الوفيات في المملكة إلى 47 حالة وفاة.

كما أعلنت وزارة الصحة في حسابها على تويتر عن تعافي 19 شخصاً من الإصابة بفيروس كورونا، ليصل إجمالي عدد حالات التعافي  إلى 685 شخصاً. 

فيما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، أنه تقرر حظر التجول والتنقل بشكل كلي، وعدم الخروج من المنازل في عدد من أحياء المدينة المنورة اعتباراً من الجمعة وحتى إشعار آخر، في إطار إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

مصر: سجلت الأرقام القادمة من مصر 17 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد، كما رصدت 95 إصابة جديدة. 

وزارة الصحة المصرية أكدت، في بيان، أن إجمالي الإصابات ارتفع إلى 1794 حالة، توفي منهم 135 شخصاً، بينما تماثل للشفاء 384 حالة حتى الآن.

المغرب: ارتفع عدد حالات الوفاة بفيروس كورونا في المغرب إلى 107 حالات، بينما بلغ عدد الإصابات المؤكدة 1448 حالة، في الوقت تماثل فيه 122 شخصاً للشفاء، حسب ما أفادت وزارة الصحة المغربية الجمعة. 

وفرض المغرب حالة الطوارئ الصحية، منذ 20 مارس/آذار حتى 20 أبريل/نيسان.

تونس: أكدت وزارة الصحة التونسية، في بيان، أن إصابات “كورونا” ارتفعت إلى 671 بعد تسجيل 28 إصابة جديدة، كما استقرت حالات الوفاة عند 25 حالة. 

الجزائر: الناطق باسم خلية الأزمة بوزارة الصحة الجزائرية جمال فورار أكد، الجمعة، أنه تم تسجيل 21 وفاة أخرى و95 إصابة بالفيروس، ليرتفع الإجمالي إلى 1761 إصابة من ضمنها 256 وفاة.

كما أوضح فورار أن “عدد المتعافين من الفيروس بلغ 405 أشخاص من إجمالي المصابين، بعد تعافي 58 مصاباً منذ الخميس”.

لبنان: أعلنت ‏وزارة الصحة اللبنانية تسجيل 27 حالة جديدة بفيروس كورونا، بينهم 14 شخصاً من اللبنانيين العائدين من الخارج ليصبح العدد الإجمالي 609.

كما أكدت الوزارة تسجيل حالة وفاة واحدة، ليصل العدد الإجمالي للوفيات 20، بالإضافة لتسجيل 67 حالة شفاء من الفيروس حتى اليوم.

الكويت: أعلنت وزارة الصحة الكويتية عن تأكيد إصابة 83 حالة جديدة بفيروس كورونا الجديد، مع تسجيل 12 حالة شفاء جديدة.

فلسطين: أعلن المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، تسجيل إصابة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 267، بما يشمل الضفة الغربية وقطاع غزة.

في بيان، أكد ملحم وقوع حالة وفاة جديدة بين المصابين، ليصل العدد الإجمالي إلى حالتي وفاة. 

السودان: أعلنت وزارة الصحة السودانية، في بيان، تسجيل حالتين جديدتين بكورونا ليرتفع عدد الإصابات إلى 17. وتشمل الإصابات حالتي وفاة وحالتي شفاء.

الأردن: أعلن الأردن عدم تسجيل أية إصابات جديدة بفيروس “كورونا”؛ للمرة الأولى منذ بدء الإعلان عن ظهور الفيروس في المملكة، منتصف آذار/مارس 2020.

جاء ذلك وفق ما أعلنه وزير الصحة، سعد جابر، مشيراً إلى تسجيل 9 حالات شفاء جديدة، ليبلغ العدد الكلي لحالات الشفاء 170، فيما وصلت حالات الوفاة إلى 7.

إغلاق عدن:  من جانبها، أعلنت السلطة المحلية في العاصمة اليمنية المؤقتة، عدن، في وقت متأخر من مساء الجمعة، إغلاق جميع المنافذ البرية المؤدية إليها، كإجراء احترازي لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

جاء ذلك بحسب تعميم أصدره محافظ المحافظة، أحمد سالمين، بالتنسيق مع اللجنة العليا للطوارئ في البلاد وقيادة التحالف العربي بعدن، حسب ما أفادت الأناضول .

وأمس الجمعة، أعلنت الحكومة اليمنية تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا، في مدينة الشحر بمحافظة حضرموت شرقي البلاد.

من جانبه، حذّر مجلس الأمن الدولي، الجمعة، من أن الأزمة الإنسانية الحادة التي يعاني منها اليمن يمكن أن تجعله “عرضة بشكل استثنائي لوباء كورونا المستجد”.

جاء ذلك في بيان صادر عن المجلس، الجمعة، حذّر فيه كذلك من أن “المزيد من التصعيد العسكري في البلد سيعيق وصول العاملين بالمجال الإنساني، وتوافر مرافق الرعاية الصحية اللازمة لمواجهة تفشي الفيروس”.

ودعا البيان أطراف الصراع “إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية والعودة العاجلة لوقف التصعيد”.

حصيلة كورونا حول العالم: أجبر انتشار الفيروس دولاً عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وفرض حظر التجول، وتعطيل الدراسة، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات العامة، وإغلاق المساجد والكنائس، والمطاعم والمقاهي.

فقد بلغت الحصيلة الكلية لمصابي الفيروس مليوناً و699 ألفاً و630 حالة حتى صباح السبت، مع وفاة أكثر من 102 ألف شخص منهم. 

في حين تجاوزت حصيلة المتعافين من الفيروس عتبة 376 ألفاً، وذلك وفق منصة “Worldometers” للإحصائيات العالمية. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى