منوعات

للأوقات الحرجة، وبعيداً عن المواد الكيماوية.. 10 مكونات طبيعية يمكنكِ استخدامها بديلاً لمزيل العرق

لا شك في أن مكونات مزيل العرق تخيف كثيرات منا؛ بسبب المواد الكيميائية التي يمتصها جسدُنا في سبيل ألا تصدُر منه رائحةٌ كريهةٌ، خاصةً أن هناك جدلاً كبيراً وربطاً بين مضادات التعرق وأمراض مثل سرطان الثدي والزهايمر بسبب مكونها النشط، وهو مركب يحتوي على الألومنيوم، ويمكن أن يمنعك من التعرق عن طريق سد قنوات العرق مؤقتاً. 

كما أنه في بعض الأوقات قد تتذكرين بعد خروجك من المنزل أنك لم تستخدمي مزيل العرق، أو قد ينفد فجأة من المنزل وليس أمامك وقت أو فرصة لشراء بديل، كما هو الحال حالياً مع إغلاق أغلب مراكز الشراء بسبب الحجر الصحي. وقتها تبحثين عن بديل سريع متاح يبقي رائحتك جميلة. لهذا نقدم لكِ هنا بدائل مزيل العرق التي يمكنك تجربتها في المنزل بنفسك:

1- صودا الخَبز والنشا

لا يوجد غرض لا يمكنك استخدام صودا الخبز لأجله.

يُوصي موقع Stay at Home Mum الأمريكي بخلط ثُمن ملعقة صغيرة بالقليل من الماء، لكن دون أن تذوب الصودا، ثم فركها تحت إبطيك. 

يمكن أيضاً استخدام مزيج من صودا الخبز والنشا لمحاربة الرائحة، ومنع تكوُّن أي رطوبة في الإبطين. لفعل ذلك اخلطي الصودا مع النشا بنسبة 1 إلى 6، ثم انثري المسحوق على إبطيك.

2- عصير الليمون

يمكن أن يساعد وضع عصير الليمون على الإبطين في منع الروائح من خلال التخلص من البكتيريا المسببة للروائح. 

وهذه الطريقة مخصصة لإزالة الروائح الكريهة فقط، وليست مضادة للتعرق؛ إذ ستظلين تتعرقين لكن بلا رائحة كريهة. ويعمل عصير الليمون أيضاً بشكل طفيف على تبييض البشرة.

3- عشبة بندق الساحرة

ضعي عشبة بندق الساحرة على كرة من القطن وامسحي إبطيك بها. وبهذه الطريقة، لن تُسببي الفوضى، ولن تتركي أي بقايا على الإبط أو الملابس. ويمكنكِ شراء بندق الساحرة من معظم الصيدليات.

4- معقم اليدين

هل سبق لكِ أن غادرت المنزل عن طريق الخطأ من دون وضع مزيل عرق مع إدراكك أن الوضع سيسوء للغاية لاحقاً؟ إذا كنتِ تحملين معقم اليدين فيمكن استخدامه لإنقاذ اليوم. ضعي بعضاً من معقم اليدين تحت الإبط لقتل البكتيريا ومنع الرائحة الكريهة.

5- الزيوت الأساسية

جرِّبي مزج بعض الزيوت العطرية المفضلة لديك مثل الخزامى وعشب الليمون وما إلى ذلك، ثم استخدميها على الإبطين. وعندما تتطاير الزيوت يمكنكِ متابعة وضعها طوال اليوم، فهي لا تنجح في تلك المهمة فحسب، بل تنشر رائحتها الذكية كذلك.

6- زيت جوز الهند

يُزعم أنك إذا أخذتِ القليل من زيت جوز الهند المتصلب من جرَّة زيت جوز الهند وقمتِ بفركه تحت الإبطين وتركه يذوب فلن تكون رائحتك عظيمة طوال اليوم فحسب، بل سيكون الإبطان رطبين على نحوٍ رائعٍ أيضاً. وفي الواقع، حين تتأملين معظم مزيلات العرق الطبيعية في السوق ستجدين أن جميعها تقريباً يحتوي على زيت جوز الهند.

7- ماء الورد

ماء الورد رائحته جذابة وهادئة، كما أنه يقتل البكتيريا، ما يجعله مثالياً لإزالة العرق، يُمكنك إضافته في بخاخ وإضافة قطرات من زيت اللافندر أو زيت شجرة الشاي له، لتصبح لديك زجاجة مزيل للعرق. 

8- خلّ التفاح

خلّ التفاح أيضاً بديل طبيعي خال من المواد الكيميائية، حتى إنه يخفض مستوى حموضة البشرة ويقتل البكتيريا، ويُمكنك استخدامه بشكل دوري بعد الاستحمام مباشرة.

9- الليمون والجلسرين

امزجي ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من الجليسرين ونقاط من زيت  عطري، مثل زيت البابونج أو اللافندر، ليصبح لديك مزيل عرق ومفتح لمنطقة الإبط.

10- زبدة الشيا وفيتامين E

أضيفي 3 ملاعق كبيرة من زبدة الشيا، و3 ملاعق كبيرة من البيكنج صودا، ومعلقتين كبيرتين من نشا الذرة، ومعلقتين كبيرتين من زبدة الكاكاو، وكبسولتين من فيتامين E، بالإضافة لزيت عطري، لتصنعي مزيل عرق كريمياً، ثم تقومين بحفظه في الثلاجة.

بدائل طبيعية أخرى لمزيل العرق

إذا لم تكن أي من هذه الطرق مناسبة لكِ (وكل شخص يختلف عن غيره)، فربما عليك اختيار واحد من العديد من مزيلات الروائح الطبيعية الجميلة الموجودة في السوق الآن؛ إذ ثمة مراجعات رائعة للكثير منها، وتحتوي على المكونات الطبيعية فقط. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى