آخر الأخبار

صفقة تبادل أسرى بين إيران وأمريكا.. ترامب يشكر طهران بعد وصول جندي أمريكي لبلاده

شكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس 4  يونيو/حزيران 2020، إيران على خلفية إفراجها عن جندي سابق في البحرية الأمريكية، كان قد أصيب بفيروس كورونا أثناء احتجازه في إيران منذ 2018، وذلك ضمن اتفاق سمحت بموجبه الولايات المتحدة لطبيب أمريكي من أصل إيراني بزيارة إيران.

الرئيس الأمريكي ترامب كتب في تغريدة على تويتر قائلاً: “انتهيت للتو من اتصال هاتفي مع الرهينة الأمريكي السابق مايكل وايت، الموجود حالياً في زيوريخ بعد إفراج إيران عنه. سيكون على متن طائرة أمريكية بعد قليل، ويعود إلى الوطن”، مضيفاً: “شكراً إيران، هذا يظهر أن التوصل إلى اتفاق ممكن”.

اتفاق بين البلدين: قرار إيران بالإفراج عن الأمريكي مايكل وايت مقابل السماح للأمريكي من أصل إيراني ماجد طاهري بزيارة إيران، الذي أكده وزير خارجية إيران، مثال نادر على التعاون بين الجانبين.

فيما عبر متحدث باسم البيت الأبيض عن أمله في أن يؤدي إطلاق سراح وايت إلى انفراجة في العلاقات المريرة.

السلطات الإيرانية كانت قد أفرجت عن وايت، وهو محارب قديم في البحرية الأمريكية، من السجن في منتصف مارس/آذار، لكنه كان محتجزاً في إيران تحت الوصاية السويسرية لأسباب طبية وعاقبت إيران وايت في عام 2019 عن جريمة لم يتم الكشف عنها.

تدخل سويسرا: سويسرا تمثل المصالح الدبلوماسية الأمريكية في إيران منذ أن قطعت واشنطن وطهران العلاقات بينهما بعد فترة وجيزة من الثورة الإسلامية عام 1979.

وايت قال لقناة فوكس نيوز التلفزيونية: “إنني أتحسن. لقد أصبت بفيروس كورونا في سجن مشهد المركزي قبل أن أخرج بإذن. لكنني أتعافى بشكل جيد جداً”، مضيفاً: “أشعر أنني على ما يرام، وسعيد بالعودة”. 

وزارة الخارجية السويسرية أكدت من جهتها، في بيان، دورها فيما وصفتها بأنها “البادرة الإنسانية” بشأن وايت وطاهري، وقالت إنها مستعدة لمزيد من المساعدة.

فيما قال مصدر مطلع إن مفاوضات الإفراج عن وايت أعقبت شهوراً من المناقشات مع إيران.

أما محامي طاهري فكشف أن موكله سيزور أسرته في إيران ويتلقى علاجاً طبياً قبل أن يعود إلى الولايات المتحدة، مضيفاً أن طاهري اعترف بانتهاك العقوبات الأمريكية.

إيراني محتجز في واشنطن: وجاء الإفراج عن وايت بعد يومين من ترحيل واشنطن سيروس أصغري، الأستاذ الإيراني الذي كان مسجوناً في الولايات المتحدة رغم تبرئته من تهمة سرقة أسرار تجارية. 

ظريف أعلن في وقت سابق أن هناك طائرة تقلّ العالِم الإيراني سيروس أصغري، إذ قال ظريف في حسابه على إنستغرام: “مرحباً يا أصدقاء، خبر طيب، دكتور سيروس أصغري في الجو على متن طائرة عائداً إلى إيران، أقدم التهاني لزوجته وأسرته”.

وكان أصغري اتُّهم أمام محكمة أمريكية عام 2016 بسرقة أسرار تجارية خلال زيارة أكاديمية إلى أوهايو، وبرئ في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لكنه بقي مسجوناً لأسباب تتعلق على ما يبدو بقوانين الهجرة.

فيما حث ظريف واشنطن، في مارس/آذار 2020 ، على إطلاق سراح أصغري، الذي قال إنه واحد من علماء عدة تحتجزهم الولايات المتحدة “رهائن”.

والبلدان على خلاف بشأن العديد من القضايا، من بينها قرار الولايات المتحدة الانسحاب من اتفاق يهدف لكبح برنامج طهران النووي وفرض عقوبات اقتصادية قاسية على طهران، فضلاً عن تنافسهما على النفوذ في الشرق الأوسط.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى