آخر الأخبار

يقتل كورونا لمدة 7 أيام وطائرات ستبدأ باستخدامه.. سلاح جديد لمواجهة الفيروس توافق عليه إدارة ترامب

منحت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الإثنين 24 أغسطس/آب 2020، موافقةً طارئة لشركة “الخطوط الجوية الأمريكية” American Airlines Group Inc. الوطنية، لاستخدام سلاح جديد لمواجهة فيروس كورونا، وهو عبارة عن مادة معقِّمة تُطلى بها الأسطح، وتقضي على فيروسات كورونا لمدة تصل إلى سبعة أيام.

حلّ عملي للطائرات: يأتي استخدام المنتج الجديد، بعدما أصدرت “وكالة حماية البيئة الأمريكية” (EPA) إعلاناً طارئاً بالموافقة على منتج SurfaceWise2، من إنتاج شركة Allied BioScience Inc، وفقاً لما ذكرته وكالة Bloomberg الأمريكية، الإثنين 24 أغسطس/آب 2020.

أشارت الوكالة إلى أنه أصبح متاحاً استخدامه في بعض طائرات “الخطوط الجوية الأمريكية”، ومنشآت المطارات، بالإضافة إلى موقعين لشركة Total Orthopedics Sports & Spine في ولاية تكساس.

من جانبه، قال أندرو ويلر، مدير وكالة حماية البيئة الأمريكية، للصحفيين في اجتماع عبر الهاتف: “هذا إعلان محوري يغير قواعد المواجهة الخاصة بجهودنا في مكافحة فيروسات كورونا وفيروس (كوفيد 19). هذه خطوة رائدة من المتوقع أن توفر حماية طويلة الأمد في الأماكن العامة، وتزيد ثقة المستهلك فيما يتعلق باستئناف الرحلات الجوية العادية وممارسة أنشطته الأخرى”.

تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تسعى فيه إدارة ترامب إلى إعطاء دفعةٍ للعلاجات الجديدة ومنتجات الحماية من فيروس كورونا، وفي ظل تسابق العديد من الشركات لتقديم لقاح فعال وآمن.

وقال ويلر إنه يتوقع أن تسعى ولايات أخرى للحصول على إعفاءات خاصة بها، ما قد يفتح الباب أمام استخدام المنتج في شركات الطيران والمدارس والمرافق الأخرى، وقد بدأت شركة Allied BioScience بالفعل في السعي للحصول على موافقة أشمل من طرف “وكالة حماية البيئة”، للتصريح باستخدام المنتج على نطاق واسع.

من جانبها، قالت مها السيد، كبيرة مسؤولي قسم البحث العلمي في شركة Allied BioScience، إن منتج SurfaceWise2 يعمل عن طريق الارتباط بالأسطح، والاستمرار في قتل الفيروسات والبكتيريا التي تستقر عليها، ومنها الفيروس المسبب للإصابة بكورونا.

تشجيع على الرحلات الجوية: ويمكن أن تساعد الموافقة الطارئة على استخدام المنتج الجديد في استعادة ثقة الجمهور باستخدام خطوط الطيران وسط جائحة كورونا.

فعلى الرغم من أن الخطوط الجوية سبق أن استخدمت مجموعةً متنوعة من المنتجات والتدابير لتعقيم الطائرات وإقناع المسافرين بأن رحلات الطيران آمنة، فإن الصناعة لا تزال تعاني انهياراً في الطلب عليها بدأ في أبريل/نيسان الماضي مع تفشي كورونا وفرضِ الحكومات قيوداً على السفر.

كذلك لا تزال الحركة الجوية أقل من 30% مما كانت عليه قبل عام، بناءً على بيانات فحوصات المسافرين التي أجرتها إدارة أمن النقل في المطارات الأمريكية.

لكن بدأت شركات الطيران الأمريكية في زيادة مكاسبها بعد المكالمة الجماعية التي أعلنت فيها “وكالة حماية البيئة” تصديقها على المنتج، وسط ارتفاع كبير في أسهم شركات الطيران، وفي ظل التفاؤل المرتبط باحتمالات التوصل إلى علاجات ولقاحات مضادة لفيروس كورونا. 

فقد ارتفع مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” لأسهم أكبر خمس شركات طيران أمريكية، بنسبة 7.8% أمس الإثنين، يقودها ارتفاع بنسبة 11% تقريباً في مؤشرات الأسهم الأمريكية.

نشر المنتج: وفي تصريحات لوكالة Bloomberg، قال ديفيد سيمور، رئيس العمليات في شركة “الخطوط الجوية الأمريكية”، إن الشركة تخطط لاستخدام البخاخ المضاد للفيروس لتكملة نظامها الحالي، إلى جانب تنظيف وتعقيم الأسطح قبل الاستعانة بالمنتج الجديد SurfaceWise2. 

أضاف أن المنتج، الذي لن يتم استخدامه رسمياً قبل سبعة أيام على الأقل، سيُرش في جميع أنحاء الطائرة، باستثناء مقصورات القيادة المليئة بالإلكترونيات الحساسة.

من المتوقع أن يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تتمكن الشركة من نشر المنتج في أكثر من 1400 طائرة تابعة لها، ومنها الطائرات الإقليمية، إذ إنه وبموجب تفويض “وكالة حماية البيئة” الحالي، تقتصر شركة النقل الأمريكية في البداية على استخدام المطهر في ولاية تكساس، في حين أن بعض طائراتها لا تتوقف عادةً في الولاية.

كذلك أشار سيمور إلى أن الشركة تسعى للحصول على موافقات لاستخدام SurfaceWise2 في 10 إلى 12 ولاية أخرى.

كما تسعى كل من المنتجة Allied BioScience وشركة الخطوط الجوية الأمريكية إلى الحصول على شهادة تفيد بأن المنتج يدوم تأثيره لمدة تزيد على 7 أيام، مدعومةً بآلة تتيح للشركة المنتجة تعيين الأماكن التي لا يزال الرش يقتل الفيروسات فيها.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى