رياضة

بعد 24 ساعة من إقالته.. مورينيو يحقق حلمه بالعودة إلى الدوري الإنجليزي على جثة مدرب توتنهام

أعلن نادي توتنهام تعيين البرتغالي جوزيه مورينيو مدرباً جديداً للفريق بعد إقالة ماوريسيو بوكيتينو صاحب الـ47 عاماً بأقل من 24 ساعة.

وكان توتنهام قد دخل مفاوضاتٍ مع مورينيو طوال الليلة الماضية بعدما أصدر دانييل ليفي رئيس النادي قراراً بإقالة بوكيتينو مساء الثلاثاء 19 نوفمبر/تشرين الثاني.

يُذكَر أنَّ مورينيو ظل بلا عملٍ منذ إقالته من تدريب فريق مانشستر يونايتد في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

الغريب أن البرتغالي الذي يطلق على نفسه لقب سبيشيال وان صرح قبل أسابيع بأنه غير مستعد لتدريب ريال مدريد لأن الفريق لديه مدرب هو الفرنسي زين الدين زيدان، بينما لم يمانع هذه المرة في العودة الى الدوري الإنجليزي على جثة بوكيتينو.

لكنَّه وافق في خطوةٍ مثيرة على العودة إلى الدوري الإنجليزي الممتاز بعد توقيع عقد حتى نهاية موسم 2022/23.

وقال المدرب البالغ من العمر 56 عاماً: «أنا متحمس للانضمام إلى نادٍ لديه عراقةٌ عظيمة كهذه، ومشجعون متحمسون كهؤلاء».

وأضاف: «جودة الفريق الأول وأكاديمية الناشئين تثير حماسي.. لقد انجذبت إلى العمل مع هؤلاء اللاعبين».

فيما أضاف ليفي رئيس النادي: «جوزيه واحدٌ من أنجح المدربين في كرة القدم».

وأردف: «لديه خبرةٌ هائلة، ويستطيع إلهام الفرق التي يُدربها، فضلاً عن براعته الكبيرة في التكتيكات. لقد فاز ببطولاتٍ مع كل فريق درَّبه.. نؤمن بأنَّه سيزرع الحماس والثقة بين اللاعبين».

ومن المقرر أن يقود مورينيو أولى الحصص التدريبية لفريقه الجديد الأربعاء 20 نوفمبر/تشرين الثاني، فيما سيصطدم في أولى المباريات التي سيقود فيها الفريق بمواجهةٍ قوية مع فريق وست هام في ديربي لندني خالص يوم السبت المقبل 23 نوفمبر/تشرين الثاني.

يُذكَر أنَّ توتنهام لم يفز بأي بطولةٍ منذ 11 عاماً، ومن الواضح أنَّ ليفي يعتقد أن مورينيو يستطيع أن يحقق ما فشل فيه بوكيتينو، ويعيد أيام المجد إلى شمال لندن، إذ فاز المدرب البرتغالي بثلاثة ألقاب في الدوري الإنجليزي الممتاز، ولقبٍ في كأس الاتحاد الإنجليزي، وثلاثة ألقاب في كأس الرابطة الإنجليزية مع فريق تشيلسي.

كما فاز بكأس رابطة الأندية الإنجليزية وبطولة الدوري الأوروبي مع فريق مانشستر يونايتد، فيما فاز بدوري الأبطال في مناسبتين منفصلتين مع فريقي بورتو وإنتر ميلان.

وكشف أحد التقارير في الشهر الماضي عن أنَّ مورينيو يسعى إلى دخول التاريخ بأن يصبح أول مدرب يقود ثلاثة أندية مختلفة نحو تحقيق بطولة الدوري أو البطولات الأوروبية الكبرى.

ولكن سيتعيَّن عليه في البداية تحسين مستوى توتنهام، الذي فاز في 3 مبارياتٍ فقط من أصل 14 مباراة في الدوري ويحتل المركز الـ14 في جدول ترتيب البطولة، وهو ما دفع ليفي إلى إقالة الأرجنتيني بوكيتينو بعد أشهر قليلة من قيادة الفريق إلى أول مباراةٍ نهائية له في دوري أبطال أوروبا.

وكشفت صحيفة The Sun البريطانية عن بعض أسرار قرار إقالة المدرب الأرجنتيني منها فقدانه احترام العديد من لاعبي توتنهام بسبب رفضه مناقشة اختيارات التشكيلة الأساسية معهم، وغيابه المتزايد من التدريب.

ويأمل ليفي أن تؤدي إقالة بوكيتينو المدرب السابق لفريق ساوثهامبتون، إلى إقناع اللاعبين الذين يرفضون تجديد عقودهم بالاستمرار مع الفريق.

لكنَّ الإقالة لم تكن سيئةً من جميع النواحي لبوكيتينو بعدما حصل على شرطٍ جزائي ضخم بقيمة 12.5 مليون جنيه إسترليني (حوالي 16 مليون دولار)، وهو الشرط الجزائي الذي تضمنه عقد بوكيتينو الجديد الذي تم تم توقيعه في الصيف الماضي لمدة خمس سنوات بعد حصوله على المركز الثالث في الدوري الإنجليزي الممتاز.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى