آخر الأخبار

مخاوف في ألمانيا من فترة “مفارقة الوقاية”! بعد الفتح التدريجي.. ميركل تحذر من موجة ثانية لكورونا

اضطرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى الإعلان، الأربعاء 6 مايو/أيار 2020، عن بدء الفتح التدريجي للمحال الكبرى، والمدارس، ودور الرعاية، وحتى المطاعم والمقاهي، وذلك بعد ضغوط شديدة من زعماء الولايات الفيدرالية الـ16، وصحيفة Bild الألمانية، والتظاهرات المتزايدة في المدن الكبرى. 

تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية قال إن مرحلة الفتح التدريجي في ألمانيا والتي يطلق عليها عالِم الفيروسات كريستيان دروستن “مفارقة الوقاية”، تثير المخاوف من ظهور موجة ثانية من الفيروس في البلاد.

قواعد جديدة: فيما أُعلِنَ، في يوم الأربعاء، عن قواعد صحة عامة جديدة، يجد المتابع للشارع الألماني أن هذه القواعد لم يتم تنفيذها بالكامل، فخلال هذا  الأسبوع كان هناك غياب ملحوظ للحذر في شوارع المدن الألمانية، حيث التجمعات البشرية المتناثرة في الحدائق وتحت أشعة الشمس.

في المقابل، تجمع متظاهرون بالآلاف يوم السبت 9 مايو/أيار 2020، ومن بينهم متطرفو اليمين والحركات المناهضة للأمصال في مدن مثل برلين وميونيخ وشتوتغارت؛ احتجاجاً على قيود الإغلاق التي تتقلص بسرعة بالفعل.

تحذيرات ميركل: في المقابل قال تقرير لـ”دويتش فيله“، إن ميركل  حذَّرت مواطنيها من عدم الالتزام بقواعد السلامة الأساسية لمحاربة جائحة كورونا، في حين أقرت الحكومة الألمانية برنامجاً ضخماً لتطوير لقاحات.

حيث ناشدت المستشارة الألمانية المواطنين مجدداً اتخاذ الحذر في ظل استمرار أزمة جائحة كورونا، وذلك عقب خروج مظاهرات ضد القيود المفروضة على الحياة العامة للحد من تفشي العدوى. 

وحسبما علمت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) من مصادر مشارِكة في مؤتمر عبر الفيديو لقيادة الحزب المسيحي الديمقراطي، قالت ميركل إنها اطلعت على تقارير تفيد بأن كثيراً من المواطنين ذهبوا للتسوق مطلع هذا الأسبوع، من دون ارتداء كمامات، معتبرةً ذلك جرأة في التصرف، مضيفة أنه لا يزال يتعين الالتزام بقواعد المسافة الاجتماعية السارية.

مرحلة جديدة: في حين قالت ميركل، الإثنين 11 مايو/أيار 2020: “نحن في مرحلة جديدة من انتشار الوباء”، وتابعت المستشارة الألمانية: “مع كل إجراءات التخفيف، نحن بحاجة إلى التأكد من التزام الناس بقواعد السلامة الأساسية. والمقصود هنا التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات ومراعاة بعضنا بعضاً. هذا مهم جداً”.

وذكرت ميركل أنه في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، سيتضح مدى تأثير تخفيف الإجراءات الذي تم إقراره الأسبوع الماضي على عدد الإصابات.

من جانبه، أكد وزير الصحة ينس شبان، خلال المؤتمر، أن ألمانيا نجحت حتى الآن في التعامل مع الجائحة، لأن المواطنين التزموا بالقيود، مطالباً المواطنين بالاستمرار في الالتزام بمعايير السلامة الصحية.

عدم التزام العامة: وفي حين أن ارتداء الكمامات الطبية إلزامي الآن في المحلات التجارية والمواصلات العامة، فإنه ليس تحت إشراف مستمر من الشرطة، وقلما يلتزمه العامة.

في السياق ذاته ومع بداية الأسبوع الجاري، اتضح أن الاكتشافات التجريبية لمعهد روبرت كوخ، وهو المؤسسة الحكومية الرسمية لمكافحة العدوى، تتماشى مع الأدلة الشفهية التي تقول إن كثيراً من الناس تواجدوا في تجمعاتٍ على مدار الأيام القليلة الماضية.

نتائج معهد روبرت كوخ: حيث أعلن معهد روبرت كوخ، الأحد 10 مايو/أيار 2020، أن رقم الانتشار R، الذي يشير إلى عدد الحالات الجديدة التي تنتج من شخص مصاب واحد في المتوسط، زاد في يومين متتاليين أعلى من الحد الخطر للفرد الواحد، ووصل إلى 1.1. وبينما أعلنت ميركل، يوم الأربعاء، عن أحدث خطوات خطة الخروج، هبط الرقم R إلى 0.65.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى