آخر الأخبار

روسيا بدأت في إنشاء قاعدة عسكرية ثالثة بشمال سوريا

قالت قناة «زفيزدا» التلفزيونية التابعة لوزارة الدفاع الروسية، الخميس 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، إن روسيا بدأت في إنشاء قاعدة هليكوبتر بمدينة القامشلي في شمال شرق سوريا.

وذكرت وكالة «تاس» الروسية أن القاعدة الجديدة ستحميها أنظمة صواريخ سطح/جو، وأنه تم نشر ثلاث طائرات هليكوبتر هناك بالفعل.

وقد دار حديث في الأيام الماضية عن محادثات بين موسكو ودمشق لاستئجار مطار القامشلي ودوره في تعزيز الوجود الروسي في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط.

ونقل موقع «روسيا اليوم» عن الكاتب في صحيفة «نيزافيسيمايا غازيتا» الروسية، فلاديمير موخين، تأكيده محادثات بين بلاده وسوريا لاستئجار المطار الذي يقع على بعد بضعة كيلومترات من الحدود مع تركيا، لمدة 49 عاماً، ليكون ثالث قاعدة عسكرية روسية في سوريا، بعد قاعدتي حميميم وطرطوس.

وأكد أن الهدف هو لتلبية مصالح روسيا في المنطقة، مع توقع انتشار مركز لإدارة الصواريخ بها، لمواجهة أي هجمات أمريكية محتملة.

فيما قال المعلّق العسكري في Veterans today، جيم دبليو دين، إن «رادار إس-400 في مطار القامشلي بالمنطقة الخاضعة لسيطرة نظام الأسد سيرى منطقة بعيدة إلى الشرق وسيتمكن من تعقب النشاط الجوي الأمريكي في العراق». 

وتوجد القوات الروسية بشكل أساسي في قاعدة حميميم منذ توقيع اتفاق بين موسكو ونظام الأسد، في أغسطس/آب 2015، يسمح لها باستخدام القاعدة لأجل لم يسمى.

واستخدمت روسيا القاعدة بدايةً للطيران المروحي، ثم استخدمتها القوات السورية للطائرات المدنية الصغيرة والمتوسطة، وبعد عام حولتها روسيا لقاعدة جوية عسكرية مجهزة بأسلحة وطائرات حربية من طراز سوخوي 34 و24 و30، بالإضافة لمروحيات تجسس إلكترونية وأخرى هجومية، وصواريخ إس 400.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى